Détail de l'auteur
Auteur عبد السلام صحراوي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)



Titre : الأنثى وإسقاطات الذات في الرواية النسائية الجزائرية المعاصرة. Type de document : texte imprimé Auteurs : مسعودة كودري, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse Editeur : جامعة الإخوة منتوري قسنطينة Année de publication : 2018 Importance : 399 ورقة. Format : 30 سم. Note générale : Doctorat en 3 éme cycle LMD
2نسخ موجودة مكتبة المركزية
Langues : Arabe (ara) Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : الأدب الحديث والمعاصر المرأة و اللّغة اللّغة الأنثى لغة الذات المرأة و الكتابة الكتابة و الإغراء الأنثى والإبداع النسق و الذات الجسد و الكتابة الأنثوية الذات و التخييل
Women and the language Female language Self language Women and the writingWriting and seduction Women and creativity Arragement and the self The body and
the feminine writing The Self and imagination La femme et le langage le langage féminin le langage de la personne la femme et
l’écriture l’écriture et la séduction la femelle et l’innovation la coordination et la personne le corps et l’écriture féminine la personne et l’imaginationIndex. décimale : 810 أدب عربي Résumé : على ضوء وقع أنغام الذات و إيقاعاتها ، و لجنا سراديب و مغاور هذه الدراسة الموسومة بـ «الأنثى و إسقاطات الذات في الرواية النسائية الجزائرية المعاصرة ». و قد سعينا إلى مقاربة النصوص النسائية في ارتباطها بالذات الأنثى واستنطاقها . و قد حاولنا مساءلة هذه النصوص عن مدى تجليات وتمظهرات الذات الأنثوية داخلها عبر مستويات مختلفة تمحورت حول اللّغة و النسق من حيث دوره في عملية تشكيل اللّغة الأنثى.و كذلك في السيرة باعتبارها فنا أدبيا ينطلق من الذات و ينتهي عند حدود الإبداع . كما كان اهتمامنا منصبّا على الجسد و دوره في تخصيب السرد و خلقه للغة الإغراء. إضافة إلى التخييل و قدرته على تجاوز الذات و التماهي معها في الآن ذاته. و قد عمدنا عبر تقنيات و آليات سردية إلى بيان قدرة الذات على رسم خطابها الذي ينهض من ذاتها و الذي يعكس أنوثة الحرف و سحر المعنى اللذين تحكمهما اللّغة و يترجمهما الوعي.
فلما وطأت المرأة عالم الكتابة و الإبداع ، كتبت ذاتها بلغة أنثى تستمد مشروعيتها من اختلافها النفسي و الاجتماعي و البيولوجي ... .فنهلت من معجمها الخاص الذي يتشكّل وفقا لخصوصيتها واختلافيتها .تلك الاختلافية التي نستشعر فيه اللّغة كحضور إنساني يقطر سحرا و أنوثة ، يمارس إغراءه و فتنته ، ويعمل على خلق لغة جديدة تأخذ أسبابها من عمليتي الخلق و التوليد في مزاوجتهما بالتخييل .إنّه التخييل الذي يمحو الحدود بين الواقعي و المخترع ، فيجعل من الإبداع النسائي عامة، و الكتابة السردية خاصة عملية خلق متواصلة تنفتح على التأويل الذي يعمل على تخصيب كتابات المرأة في نحتها لنصها القريب من ذاتها. هذا النص الذي تتمشهد فيه أزمة الذات بمقدار ما يتمشهد خلاصها من المحو والإلغاء بغية المشاركة الفعّالة في الارتقاء بالأعمال الفنية النسائية خاصة و الأعمال الإبداعية عامة.و يتمثّل كلّ ذلك في حضور الأنثى و إسقاطات الذات الأنثوية في النصوص الروائية الجزائرية المعاصرة ..
Within the person’s melodies and rhythms, we penetrate the essence of this study entitled : «Female and the Person’s Projection in the Algerian Contemporary Feminine Novels ».
We sought to make an approach of the feminine texts in their correlation and
attachment to the female and by enquesting them. We tried to enquest these texts concerning to which extent does the feminine self appear in these texts throughout a different levels focused on the language and the arrangement in terms of its role in the feminine language formulation process, and also the biography since it is a literary art which starts from the self and ends at the creativity limits. Our interest was also focused on the body and its role in enriching the narration and in creating a seductive language, in addition to the fantazy and its ability in exceeding the self and blending with it at the same time. We tried using a narrative technics and mechanisms to show the self’s ability in drawing its speech which springs from its self and which reflects the letter’s femininity and the meaning charm that are ruled by the language and interpreted by the awareness.
When the women has penetrated the writing world, she wrote its self using a female language that derived its legetimacy from her psycholgical, social, biological … differences. She drawn from her specific lexicon which is formulated according to her singularity and differences. This difference in which we feel the language as a human presence rich of charm and femininity practicing its seduction and trying to create a new language by maching the creation and innovation with the imagination. It is this imagination that erases the boundaries betwwen the realist and the inventor, and which makes of the female innovation in general and the narrative writing in particular a continuous process of creation open to the interpretation that seeks to enrich the women’s writings in her way of carving her text which is near to her self. This text in which we distinguish the self crisis at the same level of her getting rid of the concellation in order to participate effectively in the aupgrading of the feminine artistic works in particuar and of the creative works in general. All of this is caracterised by the female presence and the feminine person’s projection in the Algerian contemporary feminine narrative texts.
Diplôme : Doctorat En ligne : ../theses/arabe/AKOU4392.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=11183 الأنثى وإسقاطات الذات في الرواية النسائية الجزائرية المعاصرة. [texte imprimé] / مسعودة كودري, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse . - جامعة الإخوة منتوري قسنطينة, 2018 . - 399 ورقة. ; 30 سم.
Doctorat en 3 éme cycle LMD
2نسخ موجودة مكتبة المركزية
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : الأدب الحديث والمعاصر المرأة و اللّغة اللّغة الأنثى لغة الذات المرأة و الكتابة الكتابة و الإغراء الأنثى والإبداع النسق و الذات الجسد و الكتابة الأنثوية الذات و التخييل
Women and the language Female language Self language Women and the writingWriting and seduction Women and creativity Arragement and the self The body and
the feminine writing The Self and imagination La femme et le langage le langage féminin le langage de la personne la femme et
l’écriture l’écriture et la séduction la femelle et l’innovation la coordination et la personne le corps et l’écriture féminine la personne et l’imaginationIndex. décimale : 810 أدب عربي Résumé : على ضوء وقع أنغام الذات و إيقاعاتها ، و لجنا سراديب و مغاور هذه الدراسة الموسومة بـ «الأنثى و إسقاطات الذات في الرواية النسائية الجزائرية المعاصرة ». و قد سعينا إلى مقاربة النصوص النسائية في ارتباطها بالذات الأنثى واستنطاقها . و قد حاولنا مساءلة هذه النصوص عن مدى تجليات وتمظهرات الذات الأنثوية داخلها عبر مستويات مختلفة تمحورت حول اللّغة و النسق من حيث دوره في عملية تشكيل اللّغة الأنثى.و كذلك في السيرة باعتبارها فنا أدبيا ينطلق من الذات و ينتهي عند حدود الإبداع . كما كان اهتمامنا منصبّا على الجسد و دوره في تخصيب السرد و خلقه للغة الإغراء. إضافة إلى التخييل و قدرته على تجاوز الذات و التماهي معها في الآن ذاته. و قد عمدنا عبر تقنيات و آليات سردية إلى بيان قدرة الذات على رسم خطابها الذي ينهض من ذاتها و الذي يعكس أنوثة الحرف و سحر المعنى اللذين تحكمهما اللّغة و يترجمهما الوعي.
فلما وطأت المرأة عالم الكتابة و الإبداع ، كتبت ذاتها بلغة أنثى تستمد مشروعيتها من اختلافها النفسي و الاجتماعي و البيولوجي ... .فنهلت من معجمها الخاص الذي يتشكّل وفقا لخصوصيتها واختلافيتها .تلك الاختلافية التي نستشعر فيه اللّغة كحضور إنساني يقطر سحرا و أنوثة ، يمارس إغراءه و فتنته ، ويعمل على خلق لغة جديدة تأخذ أسبابها من عمليتي الخلق و التوليد في مزاوجتهما بالتخييل .إنّه التخييل الذي يمحو الحدود بين الواقعي و المخترع ، فيجعل من الإبداع النسائي عامة، و الكتابة السردية خاصة عملية خلق متواصلة تنفتح على التأويل الذي يعمل على تخصيب كتابات المرأة في نحتها لنصها القريب من ذاتها. هذا النص الذي تتمشهد فيه أزمة الذات بمقدار ما يتمشهد خلاصها من المحو والإلغاء بغية المشاركة الفعّالة في الارتقاء بالأعمال الفنية النسائية خاصة و الأعمال الإبداعية عامة.و يتمثّل كلّ ذلك في حضور الأنثى و إسقاطات الذات الأنثوية في النصوص الروائية الجزائرية المعاصرة ..
Within the person’s melodies and rhythms, we penetrate the essence of this study entitled : «Female and the Person’s Projection in the Algerian Contemporary Feminine Novels ».
We sought to make an approach of the feminine texts in their correlation and
attachment to the female and by enquesting them. We tried to enquest these texts concerning to which extent does the feminine self appear in these texts throughout a different levels focused on the language and the arrangement in terms of its role in the feminine language formulation process, and also the biography since it is a literary art which starts from the self and ends at the creativity limits. Our interest was also focused on the body and its role in enriching the narration and in creating a seductive language, in addition to the fantazy and its ability in exceeding the self and blending with it at the same time. We tried using a narrative technics and mechanisms to show the self’s ability in drawing its speech which springs from its self and which reflects the letter’s femininity and the meaning charm that are ruled by the language and interpreted by the awareness.
When the women has penetrated the writing world, she wrote its self using a female language that derived its legetimacy from her psycholgical, social, biological … differences. She drawn from her specific lexicon which is formulated according to her singularity and differences. This difference in which we feel the language as a human presence rich of charm and femininity practicing its seduction and trying to create a new language by maching the creation and innovation with the imagination. It is this imagination that erases the boundaries betwwen the realist and the inventor, and which makes of the female innovation in general and the narrative writing in particular a continuous process of creation open to the interpretation that seeks to enrich the women’s writings in her way of carving her text which is near to her self. This text in which we distinguish the self crisis at the same level of her getting rid of the concellation in order to participate effectively in the aupgrading of the feminine artistic works in particuar and of the creative works in general. All of this is caracterised by the female presence and the feminine person’s projection in the Algerian contemporary feminine narrative texts.
Diplôme : Doctorat En ligne : ../theses/arabe/AKOU4392.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=11183 Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité كود/4392 كود/4392 Thèse Bibliothèque principale Thèses Disponible
Titre : جماليات اللغة في رواية تفنست لعبد الله حمادي قراءة لتيار الوعي و آفاق التجريب Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم شكاط, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse Editeur : جامعة الإخوة منتوري قسنطينة Année de publication : 2012 Importance : 317 ورقة. Format : 30 سم. Note générale : مذكرة ماجستير
2نسخ موجودة في المكتبة المركزيةLangues : Arabe (ara) Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : تفنست؛عبد الله حمادي ؛التجريب؛الأدب العربي الحديث Index. décimale : 810 أدب عربي En ligne : ../theses/arabe/ACHE3704.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=9222 جماليات اللغة في رواية تفنست لعبد الله حمادي قراءة لتيار الوعي و آفاق التجريب [texte imprimé] / مريم شكاط, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse . - جامعة الإخوة منتوري قسنطينة, 2012 . - 317 ورقة. ; 30 سم.
مذكرة ماجستير
2نسخ موجودة في المكتبة المركزية
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : تفنست؛عبد الله حمادي ؛التجريب؛الأدب العربي الحديث Index. décimale : 810 أدب عربي En ligne : ../theses/arabe/ACHE3704.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=9222 Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité شكا/3704 شكا/3704 Thèse Bibliothèque principale Thèses Disponible رواية "كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد" لواسيني الأعرج بين الحقيقة التاريخية والمتخيل الروائي / السعيد زعباط
![]()
Titre : رواية "كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد" لواسيني الأعرج بين الحقيقة التاريخية والمتخيل الروائي Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيد زعباط, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse Editeur : جامعة الإخوة منتوري قسنطينة Année de publication : 2011 Importance : 165 ورقة. Format : 30 سم Note générale : مذكرة ماجستير
1نسخة موجودة في قاعة المطالعة
2نسخ موجودة في مخزن المكتبة المركزيةLangues : Arabe (ara) Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد؛واسيني الأعرج؛المتخيل؛رواية Index. décimale : 810 أدب عربي En ligne : ../theses/arabe/AZEB3436.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=9154 رواية "كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد" لواسيني الأعرج بين الحقيقة التاريخية والمتخيل الروائي [texte imprimé] / السعيد زعباط, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse . - جامعة الإخوة منتوري قسنطينة, 2011 . - 165 ورقة. ; 30 سم.
مذكرة ماجستير
1نسخة موجودة في قاعة المطالعة
2نسخ موجودة في مخزن المكتبة المركزية
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد؛واسيني الأعرج؛المتخيل؛رواية Index. décimale : 810 أدب عربي En ligne : ../theses/arabe/AZEB3436.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=9154 Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité زعب/3436 زعب/3436 Thèse Bibliothèque principale Thèses Disponible
Titre : عتبات النص الروائي الجزائري المعاصر بين القراءة و التأويل (2011 – 1980). Type de document : texte imprimé Auteurs : مفيدة بوفنارة, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse Editeur : جامعة الإخوة منتوري قسنطينة Année de publication : 2019 Importance : 460 ورقة. Format : 30 سم. Note générale : Doctorat en 3 éme cycle LMD
2نسخ موجودة مكتبة المركزية
Langues : Arabe (ara) Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : الأدب الحديث والمعاصر العتبات النص الموازي الرواية الجزائرية المعاصرة القراءة التأويل الشعرية العتبات النصية الداخلية العتبات النصية الخارجية التضاريس
النصية الفضاء النصي paratext parallel text contemporary Algerian novel reading and interpretation poetry internal textual external textual textual analysis text space paratexte roman algérien contemporain lecture et interprétation éléments paratextuels internes éléments paratextuels externes espace textuel éléments textuelsIndex. décimale : 810 أدب عربي Résumé : عتبات النص أو النصوص ّ الموازية رموز و إشارات سيميائية دالة تفتح أبواب النص أمام المتلقي/ القارئ، و تضيء نهجه لما تحمله من معان و إيحاءات لها علاقة مباشرة ّ بالنص، ّ إن العتبات تختزل آلاف الكلمات لتعوضنا عن منطق الكتابة و السرد، لذلك عدت ميثاقا قرائيا. ّ كما تملك العتبات قوة بصرية يعول عليها العمل الأدبي في صناعة دلالته، ويشحن بها القارئ دافعا به إلى سبر أغوار المتن السردي حاملا في ذهنه رؤية مسبقة غالبا، وقد
تسهل العتبات على القارئ عملية قراءتها، كما قد تتعالى عن أي قراءة. تهدف هذه الدراسة الموسومة بــ ( ّ عتبات النص الروائي الجزائري المعاصر بين القراءة و التأويل ّ )1100-0891من خلال نماذج روائية مختارة حسب المدة الزمنية المحددة إلى إبانة مدى وعي الروائي الجزائري المعاصر ّ بعتبات النص بوصفها آليات تعمل على إنارةأفق القراءة و تحفيزها، وبغية تحقيق هدفنا اتبعنا الخطوات التالية: . 0الخطوة الأولى: عملنا على عرض و استعراض مصطلح العتبات/ النص الموازي و الكشف عن الشعرية التي تضفيها على النصوص الأدبية جامعين بين النظرية و الإجراء. . 1الخطوة الثانية: تشتغل دراستنا على مقاربة الفضاء الخارجي للرواية الجزائرية المعاصرة من خلال سيميائية العنوان باعتباره عتبة رئيسة و مسيطرة تعمل على تبيين آليات إنتاج الإثارة الشعرية. . 3الخطوة الثالثة: رصدناها لمقاربة تضاريس الفضاء الخارجي/ و الفضاء البصري من (اسم المؤلف و موقعه، التجنيس، دار النشر، الصورة المصاحبة، اللون، صورة الغلاف الخلفي.) . 4الخطوة الرابعة: سلطنا الضوء في هذه الخطوة البحثية على العتبات النصية الداخلية مهتمين برمزية عتبة الإهداء باعتبارها ظاهرة صحية في حقل الممارسة الإبداعية. . 5الخطوة الخامسة: في هذه الخطوة البحثية جمعنا العتبات المكملة لبناء الفضاء النصي الداخلي من (خطابات استهلالية، الخطاب المقدماتي، التصديرات، الهوامش والحواشي، الخاتمة.) الخطوة الأخيرة: رصدنا فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، و أتبعنا الدراسة بملحق يشمل قائمة بيبلوغرافية لعناوين الرواية الجزائرية المعاصرة ،1100-0891 يليه ملحق لصور المدونات محل الدراسة
The paratext symbols semiotic functions that open the doors of text to the recipient / reader. It illuminates its approach to the meanings and mplications that have direct relevance to the text. The paratext reduce thousands of words to compensate the logic of writing and narration. The paratext also have a visual power that is based on the literary work in the construction of its significance, and it is loaded by the reader and motivated him to explore the narratives of the narrator with a vision in advance, and may facilitate the reading process, as it may exceed any reading. The study aims to identify the extent to which the contemporary Algerian novelist is aware of the paratext as mechanisms that illuminate and stimulate reading. In order to achieve our goal, we follow these steps:
The first step: we worked on the presentation and review of the term “paratext” and the disclosure of poetic literature. The literary texts are studied between the theory and procedure.
The second step: Our study deals with the external space approach of the contemporary Algerian novel through the semiotics of the title as a dominant threshold that defines the mechanisms of production of poetic excitement.
Third step : We have identified the approach of the external space / optical space (from the author's name and location, naturalization, publishing house, accompanying photo, color, and back cover image).
Fourth step: Highlight is, in this research step, focused on the internal elements of paratext. They are a healthy phenomenon in the field of creative practice.
Fifth step: In this research step, we have assembled the complementary paratext’s elements entering in the construction of the internal script space (introductory letters, preamble, prologue, margins and footnotes).
The last step: we present the most important findings of the research, and we
followed the study with an appendix includes a bibliographic list of the titles of
the contemporary Algerian novel between 1980-2011, which is followed by an appendix of the images of the corpus under study.Diplôme : Doctorat En ligne : ../theses/arabe/ABOU4395.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=11186 عتبات النص الروائي الجزائري المعاصر بين القراءة و التأويل (2011 – 1980). [texte imprimé] / مفيدة بوفنارة, Auteur ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse . - جامعة الإخوة منتوري قسنطينة, 2019 . - 460 ورقة. ; 30 سم.
Doctorat en 3 éme cycle LMD
2نسخ موجودة مكتبة المركزية
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : الأدب الحديث والمعاصر العتبات النص الموازي الرواية الجزائرية المعاصرة القراءة التأويل الشعرية العتبات النصية الداخلية العتبات النصية الخارجية التضاريس
النصية الفضاء النصي paratext parallel text contemporary Algerian novel reading and interpretation poetry internal textual external textual textual analysis text space paratexte roman algérien contemporain lecture et interprétation éléments paratextuels internes éléments paratextuels externes espace textuel éléments textuelsIndex. décimale : 810 أدب عربي Résumé : عتبات النص أو النصوص ّ الموازية رموز و إشارات سيميائية دالة تفتح أبواب النص أمام المتلقي/ القارئ، و تضيء نهجه لما تحمله من معان و إيحاءات لها علاقة مباشرة ّ بالنص، ّ إن العتبات تختزل آلاف الكلمات لتعوضنا عن منطق الكتابة و السرد، لذلك عدت ميثاقا قرائيا. ّ كما تملك العتبات قوة بصرية يعول عليها العمل الأدبي في صناعة دلالته، ويشحن بها القارئ دافعا به إلى سبر أغوار المتن السردي حاملا في ذهنه رؤية مسبقة غالبا، وقد
تسهل العتبات على القارئ عملية قراءتها، كما قد تتعالى عن أي قراءة. تهدف هذه الدراسة الموسومة بــ ( ّ عتبات النص الروائي الجزائري المعاصر بين القراءة و التأويل ّ )1100-0891من خلال نماذج روائية مختارة حسب المدة الزمنية المحددة إلى إبانة مدى وعي الروائي الجزائري المعاصر ّ بعتبات النص بوصفها آليات تعمل على إنارةأفق القراءة و تحفيزها، وبغية تحقيق هدفنا اتبعنا الخطوات التالية: . 0الخطوة الأولى: عملنا على عرض و استعراض مصطلح العتبات/ النص الموازي و الكشف عن الشعرية التي تضفيها على النصوص الأدبية جامعين بين النظرية و الإجراء. . 1الخطوة الثانية: تشتغل دراستنا على مقاربة الفضاء الخارجي للرواية الجزائرية المعاصرة من خلال سيميائية العنوان باعتباره عتبة رئيسة و مسيطرة تعمل على تبيين آليات إنتاج الإثارة الشعرية. . 3الخطوة الثالثة: رصدناها لمقاربة تضاريس الفضاء الخارجي/ و الفضاء البصري من (اسم المؤلف و موقعه، التجنيس، دار النشر، الصورة المصاحبة، اللون، صورة الغلاف الخلفي.) . 4الخطوة الرابعة: سلطنا الضوء في هذه الخطوة البحثية على العتبات النصية الداخلية مهتمين برمزية عتبة الإهداء باعتبارها ظاهرة صحية في حقل الممارسة الإبداعية. . 5الخطوة الخامسة: في هذه الخطوة البحثية جمعنا العتبات المكملة لبناء الفضاء النصي الداخلي من (خطابات استهلالية، الخطاب المقدماتي، التصديرات، الهوامش والحواشي، الخاتمة.) الخطوة الأخيرة: رصدنا فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، و أتبعنا الدراسة بملحق يشمل قائمة بيبلوغرافية لعناوين الرواية الجزائرية المعاصرة ،1100-0891 يليه ملحق لصور المدونات محل الدراسة
The paratext symbols semiotic functions that open the doors of text to the recipient / reader. It illuminates its approach to the meanings and mplications that have direct relevance to the text. The paratext reduce thousands of words to compensate the logic of writing and narration. The paratext also have a visual power that is based on the literary work in the construction of its significance, and it is loaded by the reader and motivated him to explore the narratives of the narrator with a vision in advance, and may facilitate the reading process, as it may exceed any reading. The study aims to identify the extent to which the contemporary Algerian novelist is aware of the paratext as mechanisms that illuminate and stimulate reading. In order to achieve our goal, we follow these steps:
The first step: we worked on the presentation and review of the term “paratext” and the disclosure of poetic literature. The literary texts are studied between the theory and procedure.
The second step: Our study deals with the external space approach of the contemporary Algerian novel through the semiotics of the title as a dominant threshold that defines the mechanisms of production of poetic excitement.
Third step : We have identified the approach of the external space / optical space (from the author's name and location, naturalization, publishing house, accompanying photo, color, and back cover image).
Fourth step: Highlight is, in this research step, focused on the internal elements of paratext. They are a healthy phenomenon in the field of creative practice.
Fifth step: In this research step, we have assembled the complementary paratext’s elements entering in the construction of the internal script space (introductory letters, preamble, prologue, margins and footnotes).
The last step: we present the most important findings of the research, and we
followed the study with an appendix includes a bibliographic list of the titles of
the contemporary Algerian novel between 1980-2011, which is followed by an appendix of the images of the corpus under study.Diplôme : Doctorat En ligne : ../theses/arabe/ABOU4395.pdf Format de la ressource électronique : Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=11186 Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité بوف/4395 بوف/4395 Thèse Bibliothèque principale Thèses Disponible
Titre : ملامح السرد في النص الشعري القديم من خلال المفضليات Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر بوفاس ; جامعة قسنطينة, Éditeur scientifique ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse Année de publication : 2008 Importance : 212ورقة Note générale : 2 نسخ موجودة في مخزن المكتبة المركزية 1 نسخة محولة الى مكتبة العلوم الإنسانية Langues : Arabe (ara) Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : السرد الشعر القديم المفضليات Index. décimale : 810 أدب عربي Diplôme : Magistère En ligne : ../theses/arabe/ABOU2495.pdf Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=6745 ملامح السرد في النص الشعري القديم من خلال المفضليات [texte imprimé] / عمر بوفاس ; جامعة قسنطينة, Éditeur scientifique ; عبد السلام صحراوي, Directeur de thèse . - 2008 . - 212ورقة.
2 نسخ موجودة في مخزن المكتبة المركزية 1 نسخة محولة الى مكتبة العلوم الإنسانية
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Arabe
الأدب العربيTags : السرد الشعر القديم المفضليات Index. décimale : 810 أدب عربي Diplôme : Magistère En ligne : ../theses/arabe/ABOU2495.pdf Permalink : index.php?lvl=notice_display&id=6745 Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité بوف/ 2495 بوف/ 2495 Thèse Bibliothèque principale Thèses Disponible Permalink