Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)
Affiner la recherche
Titre : |
اثر الطريقة الاجرائية في تعليم اللغة الفرنسية بمركز التعيلم المكثف بجامعة قسنطينة : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
المستوى الثاني انموذجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نريمان بن مصطفى, Auteur ; رميساء بلاطة, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
101ص |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الطريقة الاجرائية،تعليم اللغة الفرنسية،المستوي الثاني |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
حبيسة الطريقة الكلبسيكية كابؼقاربة البنيوية.
ففي الوقت الذم تطورت فيو طرائق تعليم اللٌغات الأجنبية من التلقينية إلى التواصلية مزالت
عملية تعليم اللغات بدركز التعليم ابؼكثٌف تعاني من بعض النقائص، خاصة ابعانب التواصلي منها فهو
يكاد ينعدـ، بفٌا أدل إلى ضعف ابؼستول التواصلي لدل الطلبب ك عدـ بسكنهم من التكلم بطلبقة
مع الآخرين أك ابػوض في حوار باللغة الفرنسية.
إضافة إلى أ ٌف مركز التعليم ابؼكثٌف يفتقد إلى استخداـ بيداغوجية ابؼشركعوىي بؿور الطريقة
الإجرائية ك التي تعد أسلوبا تعليميا ىاما، حيث أف ابؼهمات كابؼشاريع لا بزرج من حجرة الدراسة
كىذا ما يؤدم إلى فقداف ابعانب التٌواصلي.
كأىم نتيجة خلصنا إليها من ىذا البحث ىي أنو بيكن للمقاربة التٌواصلية أف تسهم في برسنٌ
عملية تعليم اللٌغات،كذلك تبٌنٌ لنا أنو للطريقة الإجرائية فضلكبنً في النهوض بعملية تعليم اللٌغة
الفرنسية، كذلك بؼا بؽا من ابهابيات في دمج ابؼتعلم بالمجتمع كإخراج العملية التٌعليميٌة إلى المحيط
ابػارجي |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11819 |
اثر الطريقة الاجرائية في تعليم اللغة الفرنسية بمركز التعيلم المكثف بجامعة قسنطينة = المستوى الثاني انموذجا : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / نريمان بن مصطفى, Auteur ; رميساء بلاطة, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 101ص ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الطريقة الاجرائية،تعليم اللغة الفرنسية،المستوي الثاني |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
حبيسة الطريقة الكلبسيكية كابؼقاربة البنيوية.
ففي الوقت الذم تطورت فيو طرائق تعليم اللٌغات الأجنبية من التلقينية إلى التواصلية مزالت
عملية تعليم اللغات بدركز التعليم ابؼكثٌف تعاني من بعض النقائص، خاصة ابعانب التواصلي منها فهو
يكاد ينعدـ، بفٌا أدل إلى ضعف ابؼستول التواصلي لدل الطلبب ك عدـ بسكنهم من التكلم بطلبقة
مع الآخرين أك ابػوض في حوار باللغة الفرنسية.
إضافة إلى أ ٌف مركز التعليم ابؼكثٌف يفتقد إلى استخداـ بيداغوجية ابؼشركعوىي بؿور الطريقة
الإجرائية ك التي تعد أسلوبا تعليميا ىاما، حيث أف ابؼهمات كابؼشاريع لا بزرج من حجرة الدراسة
كىذا ما يؤدم إلى فقداف ابعانب التٌواصلي.
كأىم نتيجة خلصنا إليها من ىذا البحث ىي أنو بيكن للمقاربة التٌواصلية أف تسهم في برسنٌ
عملية تعليم اللٌغات،كذلك تبٌنٌ لنا أنو للطريقة الإجرائية فضلكبنً في النهوض بعملية تعليم اللٌغة
الفرنسية، كذلك بؼا بؽا من ابهابيات في دمج ابؼتعلم بالمجتمع كإخراج العملية التٌعليميٌة إلى المحيط
ابػارجي |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11819 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190019 | MSARA190019 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
التكوين اللساني و اثره في توجيه المعلم نحو تطبيق المقاربة بالكفاءات : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
المرحلة الابتدائية انموذجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
امينة بليلي, Auteur ; خديجة حيمورة, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
86 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التكوين اللساني،توجيه المعلم،تطبيق المقاربة بالكفاءات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
ركزت دراستنا على إحدى الدوضوعات المهمة في التعليم ، و التي تخص التكوين اللساني لدى
معلم التعليم الإبتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات ، حيث أصبح التعليم من أهم المؤشرات التي تدل
على تطوير و نمو دولة ما ، و هذا ما يفرض عليها إصلاح منظومتنا التربوية لتواكب التحولات
والتطورات في شتى المجالات ، إذ عرف قطاع التربية و التعليم حملة من الإصلاحات و التيارات من
مختلف المستويات و الأطوار التعليمية ، و هذا ما أدى إلى ظهور العديد من المقاربات ، حيث تعتبر
كل واحدة منها أفضل من سابقتها لكن مع التطور و التجديد و عدم تدكين الدرسة الجزائرية من
مواجهة الصعوبات و المشاكل في المستقبل ، و هذا ما دفع المنظومة التًربوية الجزائرية إلى ظهور نظام
جديد يعرف إلى تسيير العملية التًبوية من خلال
تكوين المعلمين قبل الخدمة و أثنائها و تنمية المهارات النفسية و المعرفية و الحركية للمتعلم و إكسابه
الخبرات لدواجهة العراقيل سواء في الحياة الدراسية أو اليومية و تعرف المعلم على أهم النظريات
اللسانية الحديثة التي تساعد على التطبيق الجيد للمقاربة الحديثة ، و الذدف من كل هذا تطوير
وتحسين مستوى التدريس في الجزائر و مواكبة كل ما هو جديد |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11974 |
التكوين اللساني و اثره في توجيه المعلم نحو تطبيق المقاربة بالكفاءات = المرحلة الابتدائية انموذجا : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / امينة بليلي, Auteur ; خديجة حيمورة, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 86 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التكوين اللساني،توجيه المعلم،تطبيق المقاربة بالكفاءات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
ركزت دراستنا على إحدى الدوضوعات المهمة في التعليم ، و التي تخص التكوين اللساني لدى
معلم التعليم الإبتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات ، حيث أصبح التعليم من أهم المؤشرات التي تدل
على تطوير و نمو دولة ما ، و هذا ما يفرض عليها إصلاح منظومتنا التربوية لتواكب التحولات
والتطورات في شتى المجالات ، إذ عرف قطاع التربية و التعليم حملة من الإصلاحات و التيارات من
مختلف المستويات و الأطوار التعليمية ، و هذا ما أدى إلى ظهور العديد من المقاربات ، حيث تعتبر
كل واحدة منها أفضل من سابقتها لكن مع التطور و التجديد و عدم تدكين الدرسة الجزائرية من
مواجهة الصعوبات و المشاكل في المستقبل ، و هذا ما دفع المنظومة التًربوية الجزائرية إلى ظهور نظام
جديد يعرف إلى تسيير العملية التًبوية من خلال
تكوين المعلمين قبل الخدمة و أثنائها و تنمية المهارات النفسية و المعرفية و الحركية للمتعلم و إكسابه
الخبرات لدواجهة العراقيل سواء في الحياة الدراسية أو اليومية و تعرف المعلم على أهم النظريات
اللسانية الحديثة التي تساعد على التطبيق الجيد للمقاربة الحديثة ، و الذدف من كل هذا تطوير
وتحسين مستوى التدريس في الجزائر و مواكبة كل ما هو جديد |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11974 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190111 | MSARA190111 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
المصطلح الطبي عند ابن سينا في كتابة القانون في الطب : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
دراسة معجمية مقارنة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
هدى دابي, Auteur ; عليمة زاوي, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
128 ص |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
المصطلح الطبي،ابن سينا،القانون في الطب |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
يعالج هذا البحث موضوع الدصطلح العلمي في التراث العربي في ضوء الدعاجم الطبية الحديثة
ونخص بالدراسة الدصطلح الطب ندد اب سيدا في تاابة الااوون في الط ولل إببرا جوو العر
والدسلمين في الريا ة لوضع مصطلحات لات الدفاهيم بايت مساعملة لددة طويلة م م ولم تخال
ن ما هو حديث وهي لات أصول نربية يمكن اساثمارها لح ماات الدصطلح العلمي الحديث
والطب ااصة ولل نر ببت الاصصي اللغوي العربي الخاص بالدصطلح الطب لاب سيدا وماارواه
بالدصطلح الطب الحديث ونخلص بعد لل إلى فروق بين الدصطلحين ووؤتد نلى أن اللغة العربية
لغة تاوت وما الت قا رة نلى أن تكنون لغة نلوم بالدرجة الأولى. وباساطاناوا احاواء جميع
الدصطلحات العلمية الدخالفة؛ حيث اشاملت الدراسة نلى مدا وفصلين وظري وتطبياي وااتمة
فيوا أهم الداائج |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11847 |
المصطلح الطبي عند ابن سينا في كتابة القانون في الطب = دراسة معجمية مقارنة : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / هدى دابي, Auteur ; عليمة زاوي, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 128 ص ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
المصطلح الطبي،ابن سينا،القانون في الطب |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
يعالج هذا البحث موضوع الدصطلح العلمي في التراث العربي في ضوء الدعاجم الطبية الحديثة
ونخص بالدراسة الدصطلح الطب ندد اب سيدا في تاابة الااوون في الط ولل إببرا جوو العر
والدسلمين في الريا ة لوضع مصطلحات لات الدفاهيم بايت مساعملة لددة طويلة م م ولم تخال
ن ما هو حديث وهي لات أصول نربية يمكن اساثمارها لح ماات الدصطلح العلمي الحديث
والطب ااصة ولل نر ببت الاصصي اللغوي العربي الخاص بالدصطلح الطب لاب سيدا وماارواه
بالدصطلح الطب الحديث ونخلص بعد لل إلى فروق بين الدصطلحين ووؤتد نلى أن اللغة العربية
لغة تاوت وما الت قا رة نلى أن تكنون لغة نلوم بالدرجة الأولى. وباساطاناوا احاواء جميع
الدصطلحات العلمية الدخالفة؛ حيث اشاملت الدراسة نلى مدا وفصلين وظري وتطبياي وااتمة
فيوا أهم الداائج |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11847 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190038 | MSARA190038 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
الوسائل التعليمية في ميدان اللغة العربية و اثرها في تحقيق اهداف مناهج الجيل الثاني السنة الثالثة من التعليم المتوسط : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ريان بلكاملة, Auteur ; شيماء أونيسي, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
82 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الوسائل التعليمية،اللغة العربية،اهداف المناهج |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
يندرج بحثنا الموسوم بالوسائل الترعليميرة في ميدان اللُّغة العربيرة وأثرها في تحقيق أهداف
مناهج الجيل الثراني السنة الثرالِّثَة من الترعليم المتوِّسط أنموذجا، ضمن حقل تعليميرة
اللغة،جاءت هذه الدراسة بغية الكشف عن واقع استخدام الوسائل التعليمة في تدريس
ميدان اللُّغة العربية لدى السنة الثالثة من التعليم المتوِّسط.
وقد ق رسمنا موضوعنا إلى فصلين ومدخل يتناول مفهوم المنهج وبعض إصلاحات
المناهج الرتربويرة،أما الفصل الأول تناولنا تعريفا للوسائل الترعليميرة مفهومها،وأ ِّهميتها
وصفاتها، وأنواعها.
ما
أ الفصل الثراني تناول دراسة ميدانية حول واقع استخدام الوسائل الترعليميرة في
تدريس ميدان اللُّغة العربيرة في الطور المتوِّسط،حيث قمنا بتوزيع استمارات في مختلف
المتوِّسط اتخاصة بالأساتذة و الترلاَِّميذ من السنة الثرالِّثَة،ثمر قمنا بإحصاء وتحليل الاستبيان و
التروصل إلى حلول ونتائج.
و أرهم نتيجة خلص إليها بحثنا حول واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس
ميدان اللُّغة العربية، هو افتقار معظم المؤسسات التربوية الجزائرية إلى وسائل تعليمية جديدة
تتماشى مع إصلاحات مناهج الجيل الثراني |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=12016 |
الوسائل التعليمية في ميدان اللغة العربية و اثرها في تحقيق اهداف مناهج الجيل الثاني السنة الثالثة من التعليم المتوسط : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / ريان بلكاملة, Auteur ; شيماء أونيسي, Auteur ; سميرة رجم, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 82 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الوسائل التعليمية،اللغة العربية،اهداف المناهج |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
يندرج بحثنا الموسوم بالوسائل الترعليميرة في ميدان اللُّغة العربيرة وأثرها في تحقيق أهداف
مناهج الجيل الثراني السنة الثرالِّثَة من الترعليم المتوِّسط أنموذجا، ضمن حقل تعليميرة
اللغة،جاءت هذه الدراسة بغية الكشف عن واقع استخدام الوسائل التعليمة في تدريس
ميدان اللُّغة العربية لدى السنة الثالثة من التعليم المتوِّسط.
وقد ق رسمنا موضوعنا إلى فصلين ومدخل يتناول مفهوم المنهج وبعض إصلاحات
المناهج الرتربويرة،أما الفصل الأول تناولنا تعريفا للوسائل الترعليميرة مفهومها،وأ ِّهميتها
وصفاتها، وأنواعها.
ما
أ الفصل الثراني تناول دراسة ميدانية حول واقع استخدام الوسائل الترعليميرة في
تدريس ميدان اللُّغة العربيرة في الطور المتوِّسط،حيث قمنا بتوزيع استمارات في مختلف
المتوِّسط اتخاصة بالأساتذة و الترلاَِّميذ من السنة الثرالِّثَة،ثمر قمنا بإحصاء وتحليل الاستبيان و
التروصل إلى حلول ونتائج.
و أرهم نتيجة خلص إليها بحثنا حول واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس
ميدان اللُّغة العربية، هو افتقار معظم المؤسسات التربوية الجزائرية إلى وسائل تعليمية جديدة
تتماشى مع إصلاحات مناهج الجيل الثراني |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=12016 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190133 | MSARA190133 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Permalink