Catalogue des Mémoires de master

Titre : |
المنظومة التربوية الجزائرية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
تدريس اللغة العربية السنة الثانية ابتدائي -أنموذجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أحلام رجاح, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
129 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères
|
Tags : |
المنظومة التربوية ،الإصلاحات ،المناهج التربوي ،الجيل الثاني المتعلم |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
عرفت المنظومة التربوية الجزائرية في الآونة الأخيرة إصلاحات جديدة فيما يخص المناهج
التربوية فاعتمدت مناهج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات التي تهدف إلى تدريب المتعلم على كيفية
التعلم والوصول إلى المعلومات من خلال التفكير والتحليل وإبداء الرأي مما يساعده على تطوير
كفاءاته.وضمن هذه النظرة الجديدة سيكتسب المتعلم جملة من الكفاءات اللغوية ، لترقية اللغة العربية
كونها لغة المجتمع ،لذا كان عنوان هذه المذكرة المنظومة التربوية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني-
تدريس اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي -أنموذجا- لتسليط الضوء على مستجدات هذه
الإصلاحات ومعرفة مدى فاعليتها في تطوير المنظومة التربوية عامة ،واللغة العربية خاصة ،واستجابة
لطبيعة البحث اعتمدت على المنهج الوصفي من خلال عرض محطات إصلاح المنظومة التربوية
،ووصف طريقة تدريس اللغة العربية وفق مناهج الجيل الثاني .
وبعد نتائج الدراسة الميدانية المتمثلة في إستبيان يتضمن مجموعة من الأسئلة حول المناهج
الجديدة ،توصلت إلى أن مناهج الجيل الثاني لم توفّق ميدانيّا في تحقيق الأهداف المسطرة حيث
ّ وجهت لها جملة من الانتقادات أهمها عدم توفر الوسائل التعليمية المناسبة لتنفيذها على أرض الميدان |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=12009 |
المنظومة التربوية الجزائرية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني = تدريس اللغة العربية السنة الثانية ابتدائي -أنموذجا : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / أحلام رجاح, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 129 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères
|
Tags : |
المنظومة التربوية ،الإصلاحات ،المناهج التربوي ،الجيل الثاني المتعلم |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
عرفت المنظومة التربوية الجزائرية في الآونة الأخيرة إصلاحات جديدة فيما يخص المناهج
التربوية فاعتمدت مناهج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات التي تهدف إلى تدريب المتعلم على كيفية
التعلم والوصول إلى المعلومات من خلال التفكير والتحليل وإبداء الرأي مما يساعده على تطوير
كفاءاته.وضمن هذه النظرة الجديدة سيكتسب المتعلم جملة من الكفاءات اللغوية ، لترقية اللغة العربية
كونها لغة المجتمع ،لذا كان عنوان هذه المذكرة المنظومة التربوية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني-
تدريس اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي -أنموذجا- لتسليط الضوء على مستجدات هذه
الإصلاحات ومعرفة مدى فاعليتها في تطوير المنظومة التربوية عامة ،واللغة العربية خاصة ،واستجابة
لطبيعة البحث اعتمدت على المنهج الوصفي من خلال عرض محطات إصلاح المنظومة التربوية
،ووصف طريقة تدريس اللغة العربية وفق مناهج الجيل الثاني .
وبعد نتائج الدراسة الميدانية المتمثلة في إستبيان يتضمن مجموعة من الأسئلة حول المناهج
الجديدة ،توصلت إلى أن مناهج الجيل الثاني لم توفّق ميدانيّا في تحقيق الأهداف المسطرة حيث
ّ وجهت لها جملة من الانتقادات أهمها عدم توفر الوسائل التعليمية المناسبة لتنفيذها على أرض الميدان |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=12009 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190129 | MSARA190129 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |