Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (15)
Affiner la recherche
Titre : |
الأسطورة في مسرح توفيق الحكيم : "مسرحية بجماليون أنموذجا" |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كريمة إساسفة, Auteur ; سلوى محسن, Auteur ; سميحة عساس, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2018 |
Importance : |
83 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الأسطورة؛ مسرح توفيق الحكيم؛ الأدب الحديث |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
إتسم موضوع بحثنا هذا ب : الأسطورة في مسرح توفيق الحكيم"مسرحية بجماليونأنموذجا"،
طبقنا عليه المنهج الأسطوري حيث اشتمل هذا البحث على خطة يتصدرها مدخل يتحدث عن
نشأة المسرح ) العالمي ، العربي ، المصري ( يليه الفصل الأول الذي تضمن ضبط لمصطلحي
الأسطورة و المسرح عل الصعيدين اللغوي و الأسطوري ، بالإضافة الى ذكر أنواع و خصائص كل
منهما لينتهي بالتطرق الى العلاقة بينهما .
أما الفصل الثاني فقد حللنا فيه المسرحية لنكشف المواضع التي استلهم فيها توفيق الحكيم الأسطورة
حيث نجدها تتجلى في الشخصية ، الحوار ، البناء الدرامي...الخ.
و ينتهي هذا البحث بخاتمة حوصلنا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها ، كتوصلنا مثلا الى أن توفيق
الحكيم يؤمن بقضية الفن بالفن و ينبذ فكرة الفن للحياة. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=10740 |
الأسطورة في مسرح توفيق الحكيم : "مسرحية بجماليون أنموذجا" [texte imprimé] / كريمة إساسفة, Auteur ; سلوى محسن, Auteur ; سميحة عساس, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2018 . - 83 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الأسطورة؛ مسرح توفيق الحكيم؛ الأدب الحديث |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
إتسم موضوع بحثنا هذا ب : الأسطورة في مسرح توفيق الحكيم"مسرحية بجماليونأنموذجا"،
طبقنا عليه المنهج الأسطوري حيث اشتمل هذا البحث على خطة يتصدرها مدخل يتحدث عن
نشأة المسرح ) العالمي ، العربي ، المصري ( يليه الفصل الأول الذي تضمن ضبط لمصطلحي
الأسطورة و المسرح عل الصعيدين اللغوي و الأسطوري ، بالإضافة الى ذكر أنواع و خصائص كل
منهما لينتهي بالتطرق الى العلاقة بينهما .
أما الفصل الثاني فقد حللنا فيه المسرحية لنكشف المواضع التي استلهم فيها توفيق الحكيم الأسطورة
حيث نجدها تتجلى في الشخصية ، الحوار ، البناء الدرامي...الخ.
و ينتهي هذا البحث بخاتمة حوصلنا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها ، كتوصلنا مثلا الى أن توفيق
الحكيم يؤمن بقضية الفن بالفن و ينبذ فكرة الفن للحياة. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=10740 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA180015 | MSARA180015 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte intégrerAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
بنية الخطاب الشعري في ديوان "غضبتان" للشاعرين حسن الامراني و ليلى لعوير |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ليندة سّراج, Auteur ; أمينة مرابط, Auteur ; سميحة عساس, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2018 |
Importance : |
124 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الخطاب الشعري؛ ديوان غضبتان؛ حسن الامراني؛ ليلى لعوير |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
بتصدر الكتاب المدروس إىداء جد خاص من صاحب ىذا الديوان وىو موجو مباشرة إلى
أىل غزة، كما أنهما يصفانها بالنور المتبقي في ظلام ىذا العالم
الديوان الشعري قائم على فن من الفنون الأدبية الضاربة في القدم من جهة إذا قارناىا
بالموازنات الشعرية القديمة والمفاضلات، وتتقدم زمنيا لتصل إلى عصر العباسيتنٌ حنٌ نجد النقائض
عند كل من الفرزدق وجرير، ثم ظهرت المعارضة وىي فن قائم بذاتو يحاول الشعراء من خلالو إبراز
عر
شا
كل
قدراتهم الإبداعية، حنٌ يسعى الشاعر منهم إلى إبراز تفوقو على النص المَ عاَر ْ ض، وبما أن
يحتكم إلى ساقات مختلفة فإنما ينتجان قطعتان أدبيتان قيمتان، وىو ما يعتبر مكسبا للشعر
وللمتذوقنٌ.
وفي ىذا الديوان نجد النص الأول وىو النص المعارض للشاعر "حسن الأمراني" بعنوان
"تختبئ الطيور لكي تموت" والنص الذي عارضت بو الشاعرة "ليلى لعوير" بعنوان "قصيدة الغضب،"
وىي معنونة كذلك لأن الشاعر في نصو الأول يوظف لازمة شعرية وىي "أغضب" فجاء النص الثاني
استجابة لدعوة الشاعر كما جاء كأنو تمرد على فكرة أن الغضب والانتفاضة ىي من حق الرجل أيضا
دون المرأة.
وبما أن شعرنا الحديث شعر غني بالمعارضات التي تبني على معارضة نص آخر يماثلو أولو في
الوزن نفسو و الروي نفسو والقافية نفسها، لكن الجديد في ىذا الديوان ىو معارضة قصيدة حرة
لقصيدة حرة أخرى. كما نوع كل من الشاعرين في أوزان القصيدة الواحدة وىو ما يزيد القصيدة إثراء
للإيقاع.
كما تنوع القافية وحضر القناع والتجديد في الأشكال والإشعارات ىذا كلو امتزج تعبنًا عن
الحالة التي ألت إليها الأمة العربية عامة وأىل غزة خاصة كما استحضر الشاعران الصورة الشعرية وأسلوب أدبي يمكن الشاعر من التعبنً والانتفاضة والنقد وراء وجو شعري آخر، وىذا ما يجعل القارئ
يستمتع باكتشاف سبب التقنع وسبب اختيار ىذا القناع بالذات دون غنًه.
وفي النهاية إنو لا يمكننا أن نعطي حق ىذا الديوان في مثل ىذا الإيجاز
ونتمنى أن تكون قد وفقنا إلى ذلك في الجزء التطبيقي من البحث من خلال دراسة كل
قطعة على حدة، مبرزين الأساليب اللغوية والشعرية والموسيقي والأوزان وغيرها. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=10833 |
بنية الخطاب الشعري في ديوان "غضبتان" للشاعرين حسن الامراني و ليلى لعوير [texte imprimé] / ليندة سّراج, Auteur ; أمينة مرابط, Auteur ; سميحة عساس, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2018 . - 124 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الخطاب الشعري؛ ديوان غضبتان؛ حسن الامراني؛ ليلى لعوير |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
بتصدر الكتاب المدروس إىداء جد خاص من صاحب ىذا الديوان وىو موجو مباشرة إلى
أىل غزة، كما أنهما يصفانها بالنور المتبقي في ظلام ىذا العالم
الديوان الشعري قائم على فن من الفنون الأدبية الضاربة في القدم من جهة إذا قارناىا
بالموازنات الشعرية القديمة والمفاضلات، وتتقدم زمنيا لتصل إلى عصر العباسيتنٌ حنٌ نجد النقائض
عند كل من الفرزدق وجرير، ثم ظهرت المعارضة وىي فن قائم بذاتو يحاول الشعراء من خلالو إبراز
عر
شا
كل
قدراتهم الإبداعية، حنٌ يسعى الشاعر منهم إلى إبراز تفوقو على النص المَ عاَر ْ ض، وبما أن
يحتكم إلى ساقات مختلفة فإنما ينتجان قطعتان أدبيتان قيمتان، وىو ما يعتبر مكسبا للشعر
وللمتذوقنٌ.
وفي ىذا الديوان نجد النص الأول وىو النص المعارض للشاعر "حسن الأمراني" بعنوان
"تختبئ الطيور لكي تموت" والنص الذي عارضت بو الشاعرة "ليلى لعوير" بعنوان "قصيدة الغضب،"
وىي معنونة كذلك لأن الشاعر في نصو الأول يوظف لازمة شعرية وىي "أغضب" فجاء النص الثاني
استجابة لدعوة الشاعر كما جاء كأنو تمرد على فكرة أن الغضب والانتفاضة ىي من حق الرجل أيضا
دون المرأة.
وبما أن شعرنا الحديث شعر غني بالمعارضات التي تبني على معارضة نص آخر يماثلو أولو في
الوزن نفسو و الروي نفسو والقافية نفسها، لكن الجديد في ىذا الديوان ىو معارضة قصيدة حرة
لقصيدة حرة أخرى. كما نوع كل من الشاعرين في أوزان القصيدة الواحدة وىو ما يزيد القصيدة إثراء
للإيقاع.
كما تنوع القافية وحضر القناع والتجديد في الأشكال والإشعارات ىذا كلو امتزج تعبنًا عن
الحالة التي ألت إليها الأمة العربية عامة وأىل غزة خاصة كما استحضر الشاعران الصورة الشعرية وأسلوب أدبي يمكن الشاعر من التعبنً والانتفاضة والنقد وراء وجو شعري آخر، وىذا ما يجعل القارئ
يستمتع باكتشاف سبب التقنع وسبب اختيار ىذا القناع بالذات دون غنًه.
وفي النهاية إنو لا يمكننا أن نعطي حق ىذا الديوان في مثل ىذا الإيجاز
ونتمنى أن تكون قد وفقنا إلى ذلك في الجزء التطبيقي من البحث من خلال دراسة كل
قطعة على حدة، مبرزين الأساليب اللغوية والشعرية والموسيقي والأوزان وغيرها. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=10833 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA180058 | MSARA180058 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte intégrerAdobe Acrobat PDF | | |
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink