Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
Titre : |
بنية الخطاب الشعري في ديوان "غضبتان" للشاعرين حسن الامراني و ليلى لعوير |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ليندة سّراج, Auteur ; أمينة مرابط, Auteur ; سميحة عساس, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2018 |
Importance : |
124 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الخطاب الشعري؛ ديوان غضبتان؛ حسن الامراني؛ ليلى لعوير |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
بتصدر الكتاب المدروس إىداء جد خاص من صاحب ىذا الديوان وىو موجو مباشرة إلى
أىل غزة، كما أنهما يصفانها بالنور المتبقي في ظلام ىذا العالم
الديوان الشعري قائم على فن من الفنون الأدبية الضاربة في القدم من جهة إذا قارناىا
بالموازنات الشعرية القديمة والمفاضلات، وتتقدم زمنيا لتصل إلى عصر العباسيتنٌ حنٌ نجد النقائض
عند كل من الفرزدق وجرير، ثم ظهرت المعارضة وىي فن قائم بذاتو يحاول الشعراء من خلالو إبراز
عر
شا
كل
قدراتهم الإبداعية، حنٌ يسعى الشاعر منهم إلى إبراز تفوقو على النص المَ عاَر ْ ض، وبما أن
يحتكم إلى ساقات مختلفة فإنما ينتجان قطعتان أدبيتان قيمتان، وىو ما يعتبر مكسبا للشعر
وللمتذوقنٌ.
وفي ىذا الديوان نجد النص الأول وىو النص المعارض للشاعر "حسن الأمراني" بعنوان
"تختبئ الطيور لكي تموت" والنص الذي عارضت بو الشاعرة "ليلى لعوير" بعنوان "قصيدة الغضب،"
وىي معنونة كذلك لأن الشاعر في نصو الأول يوظف لازمة شعرية وىي "أغضب" فجاء النص الثاني
استجابة لدعوة الشاعر كما جاء كأنو تمرد على فكرة أن الغضب والانتفاضة ىي من حق الرجل أيضا
دون المرأة.
وبما أن شعرنا الحديث شعر غني بالمعارضات التي تبني على معارضة نص آخر يماثلو أولو في
الوزن نفسو و الروي نفسو والقافية نفسها، لكن الجديد في ىذا الديوان ىو معارضة قصيدة حرة
لقصيدة حرة أخرى. كما نوع كل من الشاعرين في أوزان القصيدة الواحدة وىو ما يزيد القصيدة إثراء
للإيقاع.
كما تنوع القافية وحضر القناع والتجديد في الأشكال والإشعارات ىذا كلو امتزج تعبنًا عن
الحالة التي ألت إليها الأمة العربية عامة وأىل غزة خاصة كما استحضر الشاعران الصورة الشعرية وأسلوب أدبي يمكن الشاعر من التعبنً والانتفاضة والنقد وراء وجو شعري آخر، وىذا ما يجعل القارئ
يستمتع باكتشاف سبب التقنع وسبب اختيار ىذا القناع بالذات دون غنًه.
وفي النهاية إنو لا يمكننا أن نعطي حق ىذا الديوان في مثل ىذا الإيجاز
ونتمنى أن تكون قد وفقنا إلى ذلك في الجزء التطبيقي من البحث من خلال دراسة كل
قطعة على حدة، مبرزين الأساليب اللغوية والشعرية والموسيقي والأوزان وغيرها. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=10833 |
بنية الخطاب الشعري في ديوان "غضبتان" للشاعرين حسن الامراني و ليلى لعوير [texte imprimé] / ليندة سّراج, Auteur ; أمينة مرابط, Auteur ; سميحة عساس, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2018 . - 124 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الخطاب الشعري؛ ديوان غضبتان؛ حسن الامراني؛ ليلى لعوير |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
بتصدر الكتاب المدروس إىداء جد خاص من صاحب ىذا الديوان وىو موجو مباشرة إلى
أىل غزة، كما أنهما يصفانها بالنور المتبقي في ظلام ىذا العالم
الديوان الشعري قائم على فن من الفنون الأدبية الضاربة في القدم من جهة إذا قارناىا
بالموازنات الشعرية القديمة والمفاضلات، وتتقدم زمنيا لتصل إلى عصر العباسيتنٌ حنٌ نجد النقائض
عند كل من الفرزدق وجرير، ثم ظهرت المعارضة وىي فن قائم بذاتو يحاول الشعراء من خلالو إبراز
عر
شا
كل
قدراتهم الإبداعية، حنٌ يسعى الشاعر منهم إلى إبراز تفوقو على النص المَ عاَر ْ ض، وبما أن
يحتكم إلى ساقات مختلفة فإنما ينتجان قطعتان أدبيتان قيمتان، وىو ما يعتبر مكسبا للشعر
وللمتذوقنٌ.
وفي ىذا الديوان نجد النص الأول وىو النص المعارض للشاعر "حسن الأمراني" بعنوان
"تختبئ الطيور لكي تموت" والنص الذي عارضت بو الشاعرة "ليلى لعوير" بعنوان "قصيدة الغضب،"
وىي معنونة كذلك لأن الشاعر في نصو الأول يوظف لازمة شعرية وىي "أغضب" فجاء النص الثاني
استجابة لدعوة الشاعر كما جاء كأنو تمرد على فكرة أن الغضب والانتفاضة ىي من حق الرجل أيضا
دون المرأة.
وبما أن شعرنا الحديث شعر غني بالمعارضات التي تبني على معارضة نص آخر يماثلو أولو في
الوزن نفسو و الروي نفسو والقافية نفسها، لكن الجديد في ىذا الديوان ىو معارضة قصيدة حرة
لقصيدة حرة أخرى. كما نوع كل من الشاعرين في أوزان القصيدة الواحدة وىو ما يزيد القصيدة إثراء
للإيقاع.
كما تنوع القافية وحضر القناع والتجديد في الأشكال والإشعارات ىذا كلو امتزج تعبنًا عن
الحالة التي ألت إليها الأمة العربية عامة وأىل غزة خاصة كما استحضر الشاعران الصورة الشعرية وأسلوب أدبي يمكن الشاعر من التعبنً والانتفاضة والنقد وراء وجو شعري آخر، وىذا ما يجعل القارئ
يستمتع باكتشاف سبب التقنع وسبب اختيار ىذا القناع بالذات دون غنًه.
وفي النهاية إنو لا يمكننا أن نعطي حق ىذا الديوان في مثل ىذا الإيجاز
ونتمنى أن تكون قد وفقنا إلى ذلك في الجزء التطبيقي من البحث من خلال دراسة كل
قطعة على حدة، مبرزين الأساليب اللغوية والشعرية والموسيقي والأوزان وغيرها. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=10833 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA180058 | MSARA180058 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte intégrerAdobe Acrobat PDF | | |