Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
Titre : |
المصطلح التّعليم ّ ي عند ابن خلدون في ضوء الفكر التّربو ّ ي الحديث |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نعيمـة رجـــم, Auteur ; لمياء بن جدو, Auteur ; حاجي الصديق, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2018 |
Importance : |
112 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
المصطلح التّعليمي؛ ابن خلدون؛ الفكر التربوي الحديث؛ لسانيات عربية |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
ّ
إ ّ ن الهدف الّرئيسي من وراء هذا البحث الموسوم ب : "المصطلح التّعليم ّ ي عند ابن خلدون في
ّبوي
ضوء الفكر الّتّ الحديث" يكمن في تسليط ال ّ ضوء على جانب المصطلحات التّعليميّة من مقّ دمة
"ابن خلدون" و إبراز مدى فعاليته من وجهة نظر الّ دراسات الّتّبويّة التّعليميّة الحديثة.
خل
بمد
متبوعة
مة
ّبمقد
لبحث
و قد صّ در ا حول "علم المصطلح" تضّ من مفهوم المصطلح، و مفهوم
علم المصطلح و أقسامه ، بالإضافة إلى آليّات صناعة المصطلح العر ّ بي، و فصلين أحدماا: نظر ي
تناول الواقع الّتّبو ّ ي التّعليم ّ ي عند العرب القدماء قبل ظهور الإسلام و بعده، مروًرا بآراء أهّ م المربّين
العرب و المسلمين في قضيّة الّتّبية و التّعليم وصولاً إلى "ابن خلدون". و الآخر تطبيق ي حيث جمعت
فيه المصطلحات التّعليميّة الواردة في المقّ دمة، و صنّفت مرتّبةً ألفبائيًّا في للالة حقول دلاليّة خ ّ صص
الحقل الأّ ول للمصطلحات الّ دالة على العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة و عناصرها، و خ ّ صص الثّاني
لمصطلح الملكة و المصطلحات الّ دالّة على الطّرائق التّعليميّة، أّ ما الحقل الثّالث و الأخير فقد تناول
المصطلحات الّ دالّة على المهارات اللّغويّة بالإضافة إلى الوسائل التّعليميّة، و قد درست هذه
ّحللت
المصطلحات و من خلال العودة إلى معانيها اللّغويّة القديمة و الحديثة في بعض المعاجم العربيّة
و هي: مقاييس اللّغة لابن فارس، و لسان العرب لابن منظور، و كذا المعجم الوسيط، و إلى دلالتها
عند "ابن خلدون"، و علاقتها بالفكر الّتّبو ّ ي الحديث، ثمّ ختم البحث بخاتمة تضّ منت أهم النّتائج
المتو ّ صل إليها من خلال هذه الّ دراسة. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11030 |
المصطلح التّعليم ّ ي عند ابن خلدون في ضوء الفكر التّربو ّ ي الحديث [texte imprimé] / نعيمـة رجـــم, Auteur ; لمياء بن جدو, Auteur ; حاجي الصديق, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2018 . - 112 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
المصطلح التّعليمي؛ ابن خلدون؛ الفكر التربوي الحديث؛ لسانيات عربية |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
ّ
إ ّ ن الهدف الّرئيسي من وراء هذا البحث الموسوم ب : "المصطلح التّعليم ّ ي عند ابن خلدون في
ّبوي
ضوء الفكر الّتّ الحديث" يكمن في تسليط ال ّ ضوء على جانب المصطلحات التّعليميّة من مقّ دمة
"ابن خلدون" و إبراز مدى فعاليته من وجهة نظر الّ دراسات الّتّبويّة التّعليميّة الحديثة.
خل
بمد
متبوعة
مة
ّبمقد
لبحث
و قد صّ در ا حول "علم المصطلح" تضّ من مفهوم المصطلح، و مفهوم
علم المصطلح و أقسامه ، بالإضافة إلى آليّات صناعة المصطلح العر ّ بي، و فصلين أحدماا: نظر ي
تناول الواقع الّتّبو ّ ي التّعليم ّ ي عند العرب القدماء قبل ظهور الإسلام و بعده، مروًرا بآراء أهّ م المربّين
العرب و المسلمين في قضيّة الّتّبية و التّعليم وصولاً إلى "ابن خلدون". و الآخر تطبيق ي حيث جمعت
فيه المصطلحات التّعليميّة الواردة في المقّ دمة، و صنّفت مرتّبةً ألفبائيًّا في للالة حقول دلاليّة خ ّ صص
الحقل الأّ ول للمصطلحات الّ دالة على العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة و عناصرها، و خ ّ صص الثّاني
لمصطلح الملكة و المصطلحات الّ دالّة على الطّرائق التّعليميّة، أّ ما الحقل الثّالث و الأخير فقد تناول
المصطلحات الّ دالّة على المهارات اللّغويّة بالإضافة إلى الوسائل التّعليميّة، و قد درست هذه
ّحللت
المصطلحات و من خلال العودة إلى معانيها اللّغويّة القديمة و الحديثة في بعض المعاجم العربيّة
و هي: مقاييس اللّغة لابن فارس، و لسان العرب لابن منظور، و كذا المعجم الوسيط، و إلى دلالتها
عند "ابن خلدون"، و علاقتها بالفكر الّتّبو ّ ي الحديث، ثمّ ختم البحث بخاتمة تضّ منت أهم النّتائج
المتو ّ صل إليها من خلال هذه الّ دراسة. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11030 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA180102 | MSARA180102 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte intégrerAdobe Acrobat PDF | | |