Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (31)
Affiner la recherche
Titre : |
أدوات الاتِّساق في مقامات الهمذاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أسماء بوتريعة, Auteur ; سعاد صديق, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2017 |
Importance : |
95 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
أدوات الإتساق؛ مقامات الهمداني؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
صار علم اللغة يمثِّل علماً من العلوم النظرية ، نظرا
للتط وراتٍ الكثيرة والكبيرة الَّتي
يشهدها لأجل مواكبة العصر، فتغيَّر اتجاهه، وهذا التّغيُّر أدَّى إلى بروز تياراتٍ ومذاهب
ونظرياتٍ، تأثَّرت بالعل وم الأخرى من البحث التّاريخيّ، والعلوم الطّبيعي ة...وغيرها من العلوم.
وقد جاءت دراستنا هذه لتسليط الضّوء على بابٍ من الأبواب الَّتي شهد بفضلها علم اللّغة
الحديث تطوُّرا ، وهو لسانيَّات النّصِّ أو علم النصِّ ، الَّذي يتناول دراسة ما وراء الجملة
ويتجاوزها إلى دراسة بنية كبرى تسمَّى الن صُّ الموصوف بأنَّه الوحدة الواسعة في الكلام، وهو
يضمَّن بين أجزائه مجموعة الجمل المك ونة له. وهذه البنية الكبرى من التّحليل اللّغويّ ترتكز
على دعامتين حتَّى تتحقَّق ترابطيّتها وتناسقها وهما الاتِّساق والانسجام.
وقد قصرنا دراستنا على تناول دعامةٍ من الدّعامتين وهي "الاتِّساق"، فقد جاءت هذه الدّراسة
ضمن فصلين يسبقهما مدخل يتضمَّن الحديث عن المدوَّنة الَّتي هي قيد الدّراسة وصاحبها،
أمَّا الفصلان: فالأوَّل كان للحديث عن لسانيات النّصِّ من حيث مفهومها وهدفها، وكذلك
الحديث عن آلية الاتِّساق، في حين جاء الفصل الثّاني متناولاً للاتِّساق من حيث أدواته
المحقِّقة له في النّصوص ضمن نماذج من مقامات "بديع الزّمان الهمذانيّ "، فقد تحقَّقت هذه
الآلية في هذه النّصوص من خلال الإحالة والحذف والوصل والاستبدال والتّكرار والتّضامُّ،
فالنّصُّ متى تحقَّقت فيه هذه الأدوات فهو يعبِّر عن إثبات ترابطه وتناسقه. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=6381 |
أدوات الاتِّساق في مقامات الهمذاني [texte imprimé] / أسماء بوتريعة, Auteur ; سعاد صديق, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2017 . - 95 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
أدوات الإتساق؛ مقامات الهمداني؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
صار علم اللغة يمثِّل علماً من العلوم النظرية ، نظرا
للتط وراتٍ الكثيرة والكبيرة الَّتي
يشهدها لأجل مواكبة العصر، فتغيَّر اتجاهه، وهذا التّغيُّر أدَّى إلى بروز تياراتٍ ومذاهب
ونظرياتٍ، تأثَّرت بالعل وم الأخرى من البحث التّاريخيّ، والعلوم الطّبيعي ة...وغيرها من العلوم.
وقد جاءت دراستنا هذه لتسليط الضّوء على بابٍ من الأبواب الَّتي شهد بفضلها علم اللّغة
الحديث تطوُّرا ، وهو لسانيَّات النّصِّ أو علم النصِّ ، الَّذي يتناول دراسة ما وراء الجملة
ويتجاوزها إلى دراسة بنية كبرى تسمَّى الن صُّ الموصوف بأنَّه الوحدة الواسعة في الكلام، وهو
يضمَّن بين أجزائه مجموعة الجمل المك ونة له. وهذه البنية الكبرى من التّحليل اللّغويّ ترتكز
على دعامتين حتَّى تتحقَّق ترابطيّتها وتناسقها وهما الاتِّساق والانسجام.
وقد قصرنا دراستنا على تناول دعامةٍ من الدّعامتين وهي "الاتِّساق"، فقد جاءت هذه الدّراسة
ضمن فصلين يسبقهما مدخل يتضمَّن الحديث عن المدوَّنة الَّتي هي قيد الدّراسة وصاحبها،
أمَّا الفصلان: فالأوَّل كان للحديث عن لسانيات النّصِّ من حيث مفهومها وهدفها، وكذلك
الحديث عن آلية الاتِّساق، في حين جاء الفصل الثّاني متناولاً للاتِّساق من حيث أدواته
المحقِّقة له في النّصوص ضمن نماذج من مقامات "بديع الزّمان الهمذانيّ "، فقد تحقَّقت هذه
الآلية في هذه النّصوص من خلال الإحالة والحذف والوصل والاستبدال والتّكرار والتّضامُّ،
فالنّصُّ متى تحقَّقت فيه هذه الأدوات فهو يعبِّر عن إثبات ترابطه وتناسقه. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=6381 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA170112 | MSARA170112 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte integreAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
استراتيجية تدريس مادة الصرف بين المدرستين الجزائرية و التونسية : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
السنة الرابعة متوسط انموجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ريان بوقريط, Auteur ; سهيلة بوقدوم, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
122 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
استراتيجية التدريس،مادة الصرف،المدرستين الجزائرية و التونسية |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
تعتبر المرحلة المتو ِّّسطة أساس وقاعدة تثمين معارف التّلميذ؛ فهي
مرحلةٌ التّكوين والاستعداد للمراحل القادمة.
تناولت هذه ال ّدراسة "إستراتيجيّة تدريس ما َّدة ال ّصرف بين
المدرستين الجزائريّة والتّونسيّة - السنة الرابعة متوسط أنموذجا-."
وتم الاعتماد على المنهج الوصفي المدعم بالإحصائي للوقوف على
نتائج التّشابه والاختلاف بين المدرستين في منهجية تدريس مادة
الصرف.
فجاء الفصل النّظري ملما بكل التّعاريف النّظر ّية بطريقة التّدريس وعلم
الصرف، ودعمه الفصل التّطبيقي من خلال استنتاجات شملت نتائج كلا
المدرستين، واستبانة حول طريقة تعليميّة مادة الصرف في المدرسة
الجزائريّة وأهم النّتائج المتو َّصل إليها.
فجاء البحث محاولة لرصد أسباب الضعف لدى تلاميذ هذه المرحلة
في مرحلة قواعد الصرف، والعمل على إيجاد حلول لهذه المشكلات |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11935 |
استراتيجية تدريس مادة الصرف بين المدرستين الجزائرية و التونسية = السنة الرابعة متوسط انموجا : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / ريان بوقريط, Auteur ; سهيلة بوقدوم, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 122 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
استراتيجية التدريس،مادة الصرف،المدرستين الجزائرية و التونسية |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
تعتبر المرحلة المتو ِّّسطة أساس وقاعدة تثمين معارف التّلميذ؛ فهي
مرحلةٌ التّكوين والاستعداد للمراحل القادمة.
تناولت هذه ال ّدراسة "إستراتيجيّة تدريس ما َّدة ال ّصرف بين
المدرستين الجزائريّة والتّونسيّة - السنة الرابعة متوسط أنموذجا-."
وتم الاعتماد على المنهج الوصفي المدعم بالإحصائي للوقوف على
نتائج التّشابه والاختلاف بين المدرستين في منهجية تدريس مادة
الصرف.
فجاء الفصل النّظري ملما بكل التّعاريف النّظر ّية بطريقة التّدريس وعلم
الصرف، ودعمه الفصل التّطبيقي من خلال استنتاجات شملت نتائج كلا
المدرستين، واستبانة حول طريقة تعليميّة مادة الصرف في المدرسة
الجزائريّة وأهم النّتائج المتو َّصل إليها.
فجاء البحث محاولة لرصد أسباب الضعف لدى تلاميذ هذه المرحلة
في مرحلة قواعد الصرف، والعمل على إيجاد حلول لهذه المشكلات |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11935 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190085 | MSARA190085 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
أسماء المواليد في الجزائر ودلالتها : "قسنطينة أنموذجاً |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أسماء قلقل, Auteur ; أمينة هباش, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2017 |
Importance : |
120 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
أسماء المواليد: الجزائر؛ قسنطينة؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
لقد جاء هذا البحث بعنوان "أسماء المواليد في الجزائر ودلالتها قسنطينة أنموذجا" وهو بحث في أسماء
الأعلام الجزائرية والذي يشكل موضوعا هاما وشيقا للدراسة وقد تناولنا في هذا البحث تعريفات
بالاسم وأقسامه للتشكل بعد ذلك إلى طبيعة الأسماء الجزائرية المختلفة والمتنوعة والتي تعكس
اهتمامات وثقافة الفرد الجزائري، وهذا الاختلاف ينجر عن أسباب مؤثرات كثيرة تتحكم في اختيار
الاسم والتي تختلف من عائلة إلى أخرى، ومن ولي لآخر، ولا تخلو الأسماء الجزائرية من المشاكل والتي
أجملت في مشكلة البنية وما يلحقها من تحريف على عدة مستويات، ومشكلة الدلالة وكما تعرفنا
على الأسماء الأكثر انتشارا في مدينة قسنطينة وما تحمله من دلالات مختلفة، وتأتي الأسماء الدينية
على رأس قائمة الأسماء المنتشرة بكثرة في المنطقة بالإضافة إلى أسماء أخرى كثيرة اختلفت أصولها
ودلالاتها |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=6029 |
أسماء المواليد في الجزائر ودلالتها : "قسنطينة أنموذجاً [texte imprimé] / أسماء قلقل, Auteur ; أمينة هباش, Auteur ; زھیرة قروي, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2017 . - 120 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
أسماء المواليد: الجزائر؛ قسنطينة؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
لقد جاء هذا البحث بعنوان "أسماء المواليد في الجزائر ودلالتها قسنطينة أنموذجا" وهو بحث في أسماء
الأعلام الجزائرية والذي يشكل موضوعا هاما وشيقا للدراسة وقد تناولنا في هذا البحث تعريفات
بالاسم وأقسامه للتشكل بعد ذلك إلى طبيعة الأسماء الجزائرية المختلفة والمتنوعة والتي تعكس
اهتمامات وثقافة الفرد الجزائري، وهذا الاختلاف ينجر عن أسباب مؤثرات كثيرة تتحكم في اختيار
الاسم والتي تختلف من عائلة إلى أخرى، ومن ولي لآخر، ولا تخلو الأسماء الجزائرية من المشاكل والتي
أجملت في مشكلة البنية وما يلحقها من تحريف على عدة مستويات، ومشكلة الدلالة وكما تعرفنا
على الأسماء الأكثر انتشارا في مدينة قسنطينة وما تحمله من دلالات مختلفة، وتأتي الأسماء الدينية
على رأس قائمة الأسماء المنتشرة بكثرة في المنطقة بالإضافة إلى أسماء أخرى كثيرة اختلفت أصولها
ودلالاتها |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=6029 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA170001 | MSARA170001 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte integreAdobe Acrobat PDF | | |
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink