Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche
Titre : |
أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
رميساء حمودي, Auteur ; ريان خلالفة, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2020 |
Importance : |
199 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF) |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
استراتيجية- لعب الأدوار- تنمية – مهارة- التعبير الشفوي- تلاميذ- المرحلة المتوسطة |
Résumé : |
عرفت العملية التعليمية في الآونة الآخرة تغيرات عديدة في طريقة التعليم،حيث ظهرت طرائق حديثة قائمة
على التعلم النشط الذي يتعامل مع المتعلم بأنه محور العملية التعليمية ويشتمل على العديد من
الاستراتيجيات التي تسهم في تطوير وتحسين مستوى التعليم والتعلم،فاخترنا من بين هذه الاستراتيجيات
استراتيجية لعب الأدوار في بحثنا الذي جاء بعنوان: أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير
الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط، لأنها استراتيجية مفيدة جدا تعمل على التنوع
والتحفيز وتعزيز الثقة وقتل الروتين فهي مغايرة للنمطية التي يمر بها المتعلم في قاعات الدراسة إلى جانب تنمية
مهارات اللغة خاصة في التعبير الشفوي لأنها تحسن الآداء اللغوي للمتعلم وتعوده على فن الإلقاء والتعبير
السليم.
ولمعرفة ما الأثر الذي تخلفه استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية في التعبير الشفوي اعتمدنا
على خطة مكونة من مقدمة ومدخل وفصلين أحدهما نظري والآخر تطبيقي وخاتمة .
فجاء في المدخل مضامين عامة عن التعلم النشط وأهم ما جاء فيه من عناصر، وفصل نظري مكون من
ثلاثة مباحث تشتمل على مفاهيم خاصة باستراتيجية لعب الأدوار والتعبير الشفوي أما الفصل التطبيقي
تطرقنا فيه إلى الدراسة الميدانية التي طبقت في مؤسستين تعليميتين، وأخيرا الخاتمة التي تناولنا فيها أهم النتائج
التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة من بينها:
✓ لاستراتيجية لعب الأدوار أثر إيجابي في تحسن المستوى اللغوي للمتعلم.
✓ تسهم استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية وزيادة المعجم اللغوي.
✓ تنمي قدرة المتعلم على استخدام اللغة العربية الفصحى أكثر من العامية أثناء تواصله الشفوي |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14769 |
أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط [texte imprimé] / رميساء حمودي, Auteur ; ريان خلالفة, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2020 . - 199 ص. ; 30 سم. توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF) Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
استراتيجية- لعب الأدوار- تنمية – مهارة- التعبير الشفوي- تلاميذ- المرحلة المتوسطة |
Résumé : |
عرفت العملية التعليمية في الآونة الآخرة تغيرات عديدة في طريقة التعليم،حيث ظهرت طرائق حديثة قائمة
على التعلم النشط الذي يتعامل مع المتعلم بأنه محور العملية التعليمية ويشتمل على العديد من
الاستراتيجيات التي تسهم في تطوير وتحسين مستوى التعليم والتعلم،فاخترنا من بين هذه الاستراتيجيات
استراتيجية لعب الأدوار في بحثنا الذي جاء بعنوان: أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير
الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط، لأنها استراتيجية مفيدة جدا تعمل على التنوع
والتحفيز وتعزيز الثقة وقتل الروتين فهي مغايرة للنمطية التي يمر بها المتعلم في قاعات الدراسة إلى جانب تنمية
مهارات اللغة خاصة في التعبير الشفوي لأنها تحسن الآداء اللغوي للمتعلم وتعوده على فن الإلقاء والتعبير
السليم.
ولمعرفة ما الأثر الذي تخلفه استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية في التعبير الشفوي اعتمدنا
على خطة مكونة من مقدمة ومدخل وفصلين أحدهما نظري والآخر تطبيقي وخاتمة .
فجاء في المدخل مضامين عامة عن التعلم النشط وأهم ما جاء فيه من عناصر، وفصل نظري مكون من
ثلاثة مباحث تشتمل على مفاهيم خاصة باستراتيجية لعب الأدوار والتعبير الشفوي أما الفصل التطبيقي
تطرقنا فيه إلى الدراسة الميدانية التي طبقت في مؤسستين تعليميتين، وأخيرا الخاتمة التي تناولنا فيها أهم النتائج
التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة من بينها:
✓ لاستراتيجية لعب الأدوار أثر إيجابي في تحسن المستوى اللغوي للمتعلم.
✓ تسهم استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية وزيادة المعجم اللغوي.
✓ تنمي قدرة المتعلم على استخدام اللغة العربية الفصحى أكثر من العامية أثناء تواصله الشفوي |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14769 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA200023 | MSARA200023 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
fichier integralAdobe Acrobat PDF | | |