Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche
Titre : |
التعبير الكتابي وفق المقاربة بالكفاءات في مناهج الجيل الثاني : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
السنة الرابعة ابتدائي نموذجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
منال وشتاتي, Auteur ; نهاد فوغالي, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
127 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التعبير الكتابي،المقاربة بالكفاءات،مناج الجيل الثاني |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
إ ٌف ىذه ابؼذكرة ابؼعنونة بػ: "التعبتَ الكتابي وفق الدقاربة بالكفاءات في
مناىج الجيل الثاني السنة رابعة إبتدائي نموذجا" حاكلنا فيها الكشف عن كاقع
تعليم التعبتَ الكتابي كفق ابؼقاربة بالكفاءات في ابؼدرسة ابعزائرية إضافة إلذ معرفة
التغتَات التي جاءت بها ابؼناىج ابعديدة "مناىج ابعيل الثاني،" خاصة منها ما
م ٌس ىذا النشاط، حيث قسمنا بحثنا إلذ فصلتُ سبقا بدقدمة كمدخل أردفا
بخابسة.
تطرقنا في الددخل إلذ مفاىيم اصطلاحية حوؿ التعبتَ الكتابي، كخصصنا
الفصل الأول ابؼوسوـ بػ: الدقاربة بالكفاءات، بؼعرفة ماىيتها كتطبيقها في مناىج
ابعيل الثاني، أٌما الفصل الثاني ابؼوسوـ بػ: "واقع تعليم التعبتَ الكتابي وفق
الدقاربة بالكفاءات" كضٌمنا الخاتدة نتائج البحث كاقتًاحات نذكر منها:
تعليمية التعبتَ الكتابي تشهد اختلالات كبتَة في ظل التغتَات التي
يشهدىا قطاع التًبية كالتعليم |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11840 |
التعبير الكتابي وفق المقاربة بالكفاءات في مناهج الجيل الثاني = السنة الرابعة ابتدائي نموذجا : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / منال وشتاتي, Auteur ; نهاد فوغالي, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 127 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التعبير الكتابي،المقاربة بالكفاءات،مناج الجيل الثاني |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
إ ٌف ىذه ابؼذكرة ابؼعنونة بػ: "التعبتَ الكتابي وفق الدقاربة بالكفاءات في
مناىج الجيل الثاني السنة رابعة إبتدائي نموذجا" حاكلنا فيها الكشف عن كاقع
تعليم التعبتَ الكتابي كفق ابؼقاربة بالكفاءات في ابؼدرسة ابعزائرية إضافة إلذ معرفة
التغتَات التي جاءت بها ابؼناىج ابعديدة "مناىج ابعيل الثاني،" خاصة منها ما
م ٌس ىذا النشاط، حيث قسمنا بحثنا إلذ فصلتُ سبقا بدقدمة كمدخل أردفا
بخابسة.
تطرقنا في الددخل إلذ مفاىيم اصطلاحية حوؿ التعبتَ الكتابي، كخصصنا
الفصل الأول ابؼوسوـ بػ: الدقاربة بالكفاءات، بؼعرفة ماىيتها كتطبيقها في مناىج
ابعيل الثاني، أٌما الفصل الثاني ابؼوسوـ بػ: "واقع تعليم التعبتَ الكتابي وفق
الدقاربة بالكفاءات" كضٌمنا الخاتدة نتائج البحث كاقتًاحات نذكر منها:
تعليمية التعبتَ الكتابي تشهد اختلالات كبتَة في ظل التغتَات التي
يشهدىا قطاع التًبية كالتعليم |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11840 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190032 | MSARA190032 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
تعليمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ الابتدائي في ضوء مناهج الجيل الثاني : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
مريم طافر, Auteur ; هاجر سليماني, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
153 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
تعليمية المهارات اللغوية،تلاميذ الابتدائي،مناهج الجيل الثاني |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
إ ّن دراستنا الموسومة بـ تعليمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وفق
إصلاحات الجيل الثاني- السنة الثانية ابتدائي في قسنطينة نموذجا- تندرج ضمن مجال التعليمية،
وقد سلطنا الضوء فيها على طرائق تدريس المهارات اللغوية لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائي من
المرحلة الأساسية والقاعدية، التي ينمي التلميذ فيها مهاراته اللغوية، والرصيد اللغوي لديه،
جاءت هذه الدراسة المق ّسمة إلى مدخل وفصلين، لمعرفة طريقة تدريس المهارات اللّغوية في ظل
إصلاحات الجيل الثاني، وأخيرا خاتمة تمثل أهم النتائج من بينها:
- للمهارات اللّغوية في ظل إصلاح الجيل الثاني دور هام في تنمية الرصيد اللّغوي للمتعلمين.
فهم المنطوق، ومهارة الكلام: الإنتاج الشفوي،
ومهارة القراءة: فهم المكتوب، ومهارة الكتابية: الإنتاج الكتابي.
- على المعلم أن يبذل أقصى جهده في هيكلة أنشطة التعلم .
- عدم استغلال حصص الإدماج والمعالجة البيداغوجية .
منها
ومع ذلك نقف على بعض التوصيات :
- الدراسي وتشجيع المتعلمين بزرع روح حب الدراسة فيهم.
رة
مها
الاهتمام بكل المهارات اللغوية وعدم التركيز على مهارة على حساب أخرىحري |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11908 |
تعليمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ الابتدائي في ضوء مناهج الجيل الثاني : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / مريم طافر, Auteur ; هاجر سليماني, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 153 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
تعليمية المهارات اللغوية،تلاميذ الابتدائي،مناهج الجيل الثاني |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
إ ّن دراستنا الموسومة بـ تعليمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وفق
إصلاحات الجيل الثاني- السنة الثانية ابتدائي في قسنطينة نموذجا- تندرج ضمن مجال التعليمية،
وقد سلطنا الضوء فيها على طرائق تدريس المهارات اللغوية لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائي من
المرحلة الأساسية والقاعدية، التي ينمي التلميذ فيها مهاراته اللغوية، والرصيد اللغوي لديه،
جاءت هذه الدراسة المق ّسمة إلى مدخل وفصلين، لمعرفة طريقة تدريس المهارات اللّغوية في ظل
إصلاحات الجيل الثاني، وأخيرا خاتمة تمثل أهم النتائج من بينها:
- للمهارات اللّغوية في ظل إصلاح الجيل الثاني دور هام في تنمية الرصيد اللّغوي للمتعلمين.
فهم المنطوق، ومهارة الكلام: الإنتاج الشفوي،
ومهارة القراءة: فهم المكتوب، ومهارة الكتابية: الإنتاج الكتابي.
- على المعلم أن يبذل أقصى جهده في هيكلة أنشطة التعلم .
- عدم استغلال حصص الإدماج والمعالجة البيداغوجية .
منها
ومع ذلك نقف على بعض التوصيات :
- الدراسي وتشجيع المتعلمين بزرع روح حب الدراسة فيهم.
رة
مها
الاهتمام بكل المهارات اللغوية وعدم التركيز على مهارة على حساب أخرىحري |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11908 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190074 | MSARA190074 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
تعليمية النص الأدبي لدى تلاميذ سنة اولى ثانوي في ضوء المقاربة بالكفاءات : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
جذع مشترك علوم و تكنولوجيا نموذجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
شبيلة سردوك, Auteur ; هاجر محيدب, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
87 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
النص الادبي،السنة اولى ثانوي،المقاربة بالكفاءات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
ندرج هذا البحث ألا وهو "تعليمية النصوص الأدبية في مرحلة التعليم الثانوي- السنة
الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا-"ضمن تعليمية اللغة العربية، حيث كان الهدف من
دراسة هذا الموضوع معرفة واقع تدريس النصوص الأدبية بالنسبة للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم
وتكنولوجيا.
وقد قسمنا البحث إلى مقدمة وفصلان وخاتمة.
حيث ورد في الفصل الأول أهم محطات وركائز النص الأدبي، الفصل الثاني التطبيقي وقد
عرضنا فيه واقع تدريس النصوص الأدبية في مرحلة التعليم الثانوي، وذلك من خلال تقديم مجموعة
من الاستبيانات إلى الأساتذة، ثم قمنا بتحليلها، ثم ذيلنا بحثنا بـخاتمة ذكرنا فيها أهم النتائج المتوصل
إليها.
وما توصلنا إليه ما هو سوى أن طريقة تدريس النصوص عند العلميين مترتبة على بناء وضعيات
إدماجية كالتعبير الكتابي والتعبير الشفوي، والتي تهدف إلى تحقيق مستوى علمي ومعرفي جيد بالنسبة
للتلميذ كما تعمل على تنمية ثقافته الأدبية والمعرفية والفكرية، وعلى تطوير أفكاره السابقة واكتساب
معارف جديدة |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11834 |
تعليمية النص الأدبي لدى تلاميذ سنة اولى ثانوي في ضوء المقاربة بالكفاءات = جذع مشترك علوم و تكنولوجيا نموذجا : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / شبيلة سردوك, Auteur ; هاجر محيدب, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 87 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
النص الادبي،السنة اولى ثانوي،المقاربة بالكفاءات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
ندرج هذا البحث ألا وهو "تعليمية النصوص الأدبية في مرحلة التعليم الثانوي- السنة
الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا-"ضمن تعليمية اللغة العربية، حيث كان الهدف من
دراسة هذا الموضوع معرفة واقع تدريس النصوص الأدبية بالنسبة للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم
وتكنولوجيا.
وقد قسمنا البحث إلى مقدمة وفصلان وخاتمة.
حيث ورد في الفصل الأول أهم محطات وركائز النص الأدبي، الفصل الثاني التطبيقي وقد
عرضنا فيه واقع تدريس النصوص الأدبية في مرحلة التعليم الثانوي، وذلك من خلال تقديم مجموعة
من الاستبيانات إلى الأساتذة، ثم قمنا بتحليلها، ثم ذيلنا بحثنا بـخاتمة ذكرنا فيها أهم النتائج المتوصل
إليها.
وما توصلنا إليه ما هو سوى أن طريقة تدريس النصوص عند العلميين مترتبة على بناء وضعيات
إدماجية كالتعبير الكتابي والتعبير الشفوي، والتي تهدف إلى تحقيق مستوى علمي ومعرفي جيد بالنسبة
للتلميذ كما تعمل على تنمية ثقافته الأدبية والمعرفية والفكرية، وعلى تطوير أفكاره السابقة واكتساب
معارف جديدة |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11834 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190028 | MSARA190028 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
دور التعليم القرآني في تنمية الكفاءة اللغوية للطفل : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
دراسة وصفية تحليلية للتعليم القرآني دراسة وصفية تحليلية للتعليم القرآني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أمينة لشلح, Auteur ; فاطمة شروانة, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
175 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التعليم القراني ،التعليم،الكفاءة اللغوية |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
إ ن دراسرتنا الموسرومة برر:"دور التعلـيم القرآنـي فـي تنميـة الكفـاءة اللّغويـة للطفـل -
دراسـة وصـفية تحليليـة للتعلـيم القرآنـي و التحضـيري فـي قسـنطينة-" تردرم ضرمن مجراى
التعلاماةل وقد سلطنا الضوء فاها الس واقـع التعلـيم القرآنـي فـي مرحلـة مـا قبـل المدرسـة مرن
منطلر أننره أوى مرحلرة ناا ارة للط ررل تعمرل الرس تنير ته مررن انانرب السرلوكخل وتنمرخ القررانم
الأخمقاة ت ن سهلكما تساهم بيكلكبير ت تنماة الرصاد اللنموي لديه
جاءت هذه الدراسة مق نسمة إلى أربعة فكوى حاولنا فاها معرفة واقع التعلام القرآل ت
تنمارة الك راءة اللنمويرة ل فإككرنا ال كرل الأوى الموسروم برر: "الكفـاءة اللّغويـة" للإطرار النكرري
لهرذه الدراسرةل أمرا الفصـل الةـاني والةالـث والرابـع فتمثرل انانرب التطباقرخ فاهرال جراء الفصـل
الةاني بعنوا " واقـع التعلـيم القرآنـي فـي مرحلـة مـا قبـل المدرسـة فـي الجزائـر "ل و الفصـل
الةالث "مرحلة ما قبل المدرسة بين القرآني و التحضيري"ع أما الفصل الرابـع فقرد خكر
لعررض "الإجـراءات المنهجيـة وتحليـل بيانـات الاسـتبيان" وأخريرا خاتمـة ضر نمناها أهرم نترائج
الدراسةل ومن أهمها:
للمدرسة القرآنارة دور هرام جر فيدا ت تنمارة الرصراد اللنمروي لردى الأط راى ت مرحلرة
ماقبل المدرسةلكما أننها تأهلهم إلى تطوير الك اءتد اللنموية والتواصلاة.
مع رل نقف الس بعق التوصاات منها:
حسرن نا رة انرو الدراسرخ لفط راى وضررورة الترأطير البارداغوجخ والمعررت للعملارة
التعلاماة التعلماة فاه |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11821 |
دور التعليم القرآني في تنمية الكفاءة اللغوية للطفل = دراسة وصفية تحليلية للتعليم القرآني دراسة وصفية تحليلية للتعليم القرآني : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / أمينة لشلح, Auteur ; فاطمة شروانة, Auteur ; علا بوخبوز, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 175 ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التعليم القراني ،التعليم،الكفاءة اللغوية |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
إ ن دراسرتنا الموسرومة برر:"دور التعلـيم القرآنـي فـي تنميـة الكفـاءة اللّغويـة للطفـل -
دراسـة وصـفية تحليليـة للتعلـيم القرآنـي و التحضـيري فـي قسـنطينة-" تردرم ضرمن مجراى
التعلاماةل وقد سلطنا الضوء فاها الس واقـع التعلـيم القرآنـي فـي مرحلـة مـا قبـل المدرسـة مرن
منطلر أننره أوى مرحلرة ناا ارة للط ررل تعمرل الرس تنير ته مررن انانرب السرلوكخل وتنمرخ القررانم
الأخمقاة ت ن سهلكما تساهم بيكلكبير ت تنماة الرصاد اللنموي لديه
جاءت هذه الدراسة مق نسمة إلى أربعة فكوى حاولنا فاها معرفة واقع التعلام القرآل ت
تنمارة الك راءة اللنمويرة ل فإككرنا ال كرل الأوى الموسروم برر: "الكفـاءة اللّغويـة" للإطرار النكرري
لهرذه الدراسرةل أمرا الفصـل الةـاني والةالـث والرابـع فتمثرل انانرب التطباقرخ فاهرال جراء الفصـل
الةاني بعنوا " واقـع التعلـيم القرآنـي فـي مرحلـة مـا قبـل المدرسـة فـي الجزائـر "ل و الفصـل
الةالث "مرحلة ما قبل المدرسة بين القرآني و التحضيري"ع أما الفصل الرابـع فقرد خكر
لعررض "الإجـراءات المنهجيـة وتحليـل بيانـات الاسـتبيان" وأخريرا خاتمـة ضر نمناها أهرم نترائج
الدراسةل ومن أهمها:
للمدرسة القرآنارة دور هرام جر فيدا ت تنمارة الرصراد اللنمروي لردى الأط راى ت مرحلرة
ماقبل المدرسةلكما أننها تأهلهم إلى تطوير الك اءتد اللنموية والتواصلاة.
مع رل نقف الس بعق التوصاات منها:
حسرن نا رة انرو الدراسرخ لفط راى وضررورة الترأطير البارداغوجخ والمعررت للعملارة
التعلاماة التعلماة فاه |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11821 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190021 | MSARA190021 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |