Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (10)
Affiner la recherche
Titre : |
الأشكال الهندسية في القصيدة البصرية الأعمال الشعريّة : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Titre original : |
لمحمد بنيس انموذجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سارة بولحية, Auteur ; سلوى حليمي, Auteur ; وافية بن مسعود, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
132ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
القصيدة البصرية،الأشكال الهندسية،التشكيل البصري |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
اعتمد الخطاب الشعري العربي على توظيف الأشكال الهندسية في المتون الشعرية بمختلف
أشكالها وأحجامها، لتضفي مفاهيم كثيرة ومتنوعة للنص الشعري لإحداث تميز على مستوى االغة
من جهة، وعلى المستوى البصري من جهة ثانية ليجمع بذلك بين المستويين، ويمنح النصوص
الشعرية رؤيا بصرية تشكيلية ولغوية.
فتوظيف الصورة البصرية عند "محمد بنيس" من أبيز خصائصه المهارية والإبداعية التي تميز بها في
نصوصه الشعرية، كما تعد الأشكال الهندسية من أهم الأساليب البصرية التي يوظفها الشاعر للتعبير
عن ما خفي وراء هذه الأشكال، وبالتالي خلق نمط جديد وبشكل مغاير في نص الخطاب الشعري
حيث؛ تخاطب وتجذب بصر القارئ من خلال المزح بين اللغة والأشكال الهندسية البصرية للقصائد الشعرية بعدا جماليا ومتعة فنية |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11897 |
الأشكال الهندسية في القصيدة البصرية الأعمال الشعريّة = لمحمد بنيس انموذجا : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / سارة بولحية, Auteur ; سلوى حليمي, Auteur ; وافية بن مسعود, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 132ص. ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
القصيدة البصرية،الأشكال الهندسية،التشكيل البصري |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
اعتمد الخطاب الشعري العربي على توظيف الأشكال الهندسية في المتون الشعرية بمختلف
أشكالها وأحجامها، لتضفي مفاهيم كثيرة ومتنوعة للنص الشعري لإحداث تميز على مستوى االغة
من جهة، وعلى المستوى البصري من جهة ثانية ليجمع بذلك بين المستويين، ويمنح النصوص
الشعرية رؤيا بصرية تشكيلية ولغوية.
فتوظيف الصورة البصرية عند "محمد بنيس" من أبيز خصائصه المهارية والإبداعية التي تميز بها في
نصوصه الشعرية، كما تعد الأشكال الهندسية من أهم الأساليب البصرية التي يوظفها الشاعر للتعبير
عن ما خفي وراء هذه الأشكال، وبالتالي خلق نمط جديد وبشكل مغاير في نص الخطاب الشعري
حيث؛ تخاطب وتجذب بصر القارئ من خلال المزح بين اللغة والأشكال الهندسية البصرية للقصائد الشعرية بعدا جماليا ومتعة فنية |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11897 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190064 | MSARA190064 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
البنية السردية في رواية مقتل بائع الكتب لـــــــسعــــد مـــحمــــد رحــــيــــــم : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عائشة بن حمادة, Auteur ; حنان بوعبلو, Auteur ; وافية بن مسعود, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
79ص |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
البنية السردية،رواية،مقتل بائع الكتب،لسعد محمد رحيم |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
إن دراسة موضروع البنية السرردية في رواية "مقتل بائع الكتب" لسعد محمد رحيم"، تهدف إلى
الكشف عن آليات اشتغال مكونات الخطاب السردي ووظائفها في الرواية.
ونظرا لكون النص السردي يقوم على تضافر ثلاث بنيات أساسية الزمان، الصيغة، والمقام السردي
التي تتفاعل وتنسجم في النص، ومحاولة معرفةكيفية تجليات هذه البنيات في النص الروائي، من خلال
نظريات تودوروف "وجيرار جنيت" توزع العمل على تمهيد وثلاثة فصول.
في الفصل الأول تطرقنا إلى مفهوم الزمن والمفارقات الزمنية، الاسترجاعات وأنواعها، الاستباقات
وأنواعها،كما تناولنا تقنيات السرد (تسريع السرد وإبطاء السرد)، بالإضافة إلى التواتر وأنواعه،
وخصصنا لكل هذه العناصر جانبا تطبيقيا في ذلك.
وبخصوة الفصل الثاني فقد اتسم بدراسة الصيغة، في القسم الأول قمنا بتقديم جانب نظري عنها
وعن المسافة، وما تتضمنه من محكي الأحداث ومحكي الأقوال، إضافة إلى الجانب التطبيقي لذلك، أما
القسم الثاني من الصيغة فهو التبئير، الذي تناولنا فيه تعريفه وأنواعه، وكذلك خصصنا جانبا تطبيقيا
لهذه الأنواع.
وفي الفصل الثالث الذي عني بالمقام السردي، حيث تطرقنا إلى ثنائية السارد والمسرود له لكونهما
ركيزة أساسية لا يمكن للخطاب السردي أن يتم دونهما، فمن جهة السرد قدمنا تعريفا له وحددنا
أنواعه ومدى وجودها في روايتنا، بالإضافة إلى الوظائف التي يؤديها في النص السردي، أما بخصوص
المسرود له اعتمدنا أيضا فيه على تعريفه وأنواعه، وجانبا تطبيقيا لهذه الأنواع في الرواية |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11855 |
البنية السردية في رواية مقتل بائع الكتب لـــــــسعــــد مـــحمــــد رحــــيــــــم : مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات لنيل شهادة الماستر [texte imprimé] / عائشة بن حمادة, Auteur ; حنان بوعبلو, Auteur ; وافية بن مسعود, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2019 . - 79ص ; 30 سم. توجد نسخة الكترونية في المكتبة المركزية PDF Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
البنية السردية،رواية،مقتل بائع الكتب،لسعد محمد رحيم |
Index. décimale : |
415 أدب عريي حديث و معاصر |
Résumé : |
إن دراسة موضروع البنية السرردية في رواية "مقتل بائع الكتب" لسعد محمد رحيم"، تهدف إلى
الكشف عن آليات اشتغال مكونات الخطاب السردي ووظائفها في الرواية.
ونظرا لكون النص السردي يقوم على تضافر ثلاث بنيات أساسية الزمان، الصيغة، والمقام السردي
التي تتفاعل وتنسجم في النص، ومحاولة معرفةكيفية تجليات هذه البنيات في النص الروائي، من خلال
نظريات تودوروف "وجيرار جنيت" توزع العمل على تمهيد وثلاثة فصول.
في الفصل الأول تطرقنا إلى مفهوم الزمن والمفارقات الزمنية، الاسترجاعات وأنواعها، الاستباقات
وأنواعها،كما تناولنا تقنيات السرد (تسريع السرد وإبطاء السرد)، بالإضافة إلى التواتر وأنواعه،
وخصصنا لكل هذه العناصر جانبا تطبيقيا في ذلك.
وبخصوة الفصل الثاني فقد اتسم بدراسة الصيغة، في القسم الأول قمنا بتقديم جانب نظري عنها
وعن المسافة، وما تتضمنه من محكي الأحداث ومحكي الأقوال، إضافة إلى الجانب التطبيقي لذلك، أما
القسم الثاني من الصيغة فهو التبئير، الذي تناولنا فيه تعريفه وأنواعه، وكذلك خصصنا جانبا تطبيقيا
لهذه الأنواع.
وفي الفصل الثالث الذي عني بالمقام السردي، حيث تطرقنا إلى ثنائية السارد والمسرود له لكونهما
ركيزة أساسية لا يمكن للخطاب السردي أن يتم دونهما، فمن جهة السرد قدمنا تعريفا له وحددنا
أنواعه ومدى وجودها في روايتنا، بالإضافة إلى الوظائف التي يؤديها في النص السردي، أما بخصوص
المسرود له اعتمدنا أيضا فيه على تعريفه وأنواعه، وجانبا تطبيقيا لهذه الأنواع في الرواية |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=11855 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA190039 | MSARA190039 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
Texte integrieAdobe Acrobat PDF | | |
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink