Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Auteur دليلة مروك |
Documents disponibles écrits par cet auteur (13)



أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط / رميساء حمودي
![]()
Titre : أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط Type de document : texte imprimé Auteurs : رميساء حمودي, Auteur ; ريان خلالفة, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse Editeur : CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine Année de publication : 2020 Importance : 199 ص. Format : 30 سم. Note générale : توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF) Langues : Arabe (ara) Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : استراتيجية- لعب الأدوار- تنمية – مهارة- التعبير الشفوي- تلاميذ- المرحلة المتوسطة Résumé : عرفت العملية التعليمية في الآونة الآخرة تغيرات عديدة في طريقة التعليم،حيث ظهرت طرائق حديثة قائمة
على التعلم النشط الذي يتعامل مع المتعلم بأنه محور العملية التعليمية ويشتمل على العديد من
الاستراتيجيات التي تسهم في تطوير وتحسين مستوى التعليم والتعلم،فاخترنا من بين هذه الاستراتيجيات
استراتيجية لعب الأدوار في بحثنا الذي جاء بعنوان: أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير
الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط، لأنها استراتيجية مفيدة جدا تعمل على التنوع
والتحفيز وتعزيز الثقة وقتل الروتين فهي مغايرة للنمطية التي يمر بها المتعلم في قاعات الدراسة إلى جانب تنمية
مهارات اللغة خاصة في التعبير الشفوي لأنها تحسن الآداء اللغوي للمتعلم وتعوده على فن الإلقاء والتعبير
السليم.
ولمعرفة ما الأثر الذي تخلفه استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية في التعبير الشفوي اعتمدنا
على خطة مكونة من مقدمة ومدخل وفصلين أحدهما نظري والآخر تطبيقي وخاتمة .
فجاء في المدخل مضامين عامة عن التعلم النشط وأهم ما جاء فيه من عناصر، وفصل نظري مكون من
ثلاثة مباحث تشتمل على مفاهيم خاصة باستراتيجية لعب الأدوار والتعبير الشفوي أما الفصل التطبيقي
تطرقنا فيه إلى الدراسة الميدانية التي طبقت في مؤسستين تعليميتين، وأخيرا الخاتمة التي تناولنا فيها أهم النتائج
التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة من بينها:
✓ لاستراتيجية لعب الأدوار أثر إيجابي في تحسن المستوى اللغوي للمتعلم.
✓ تسهم استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية وزيادة المعجم اللغوي.
✓ تنمي قدرة المتعلم على استخدام اللغة العربية الفصحى أكثر من العامية أثناء تواصله الشفويDiplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14769 أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط [texte imprimé] / رميساء حمودي, Auteur ; ريان خلالفة, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2020 . - 199 ص. ; 30 سم.
توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF)
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : استراتيجية- لعب الأدوار- تنمية – مهارة- التعبير الشفوي- تلاميذ- المرحلة المتوسطة Résumé : عرفت العملية التعليمية في الآونة الآخرة تغيرات عديدة في طريقة التعليم،حيث ظهرت طرائق حديثة قائمة
على التعلم النشط الذي يتعامل مع المتعلم بأنه محور العملية التعليمية ويشتمل على العديد من
الاستراتيجيات التي تسهم في تطوير وتحسين مستوى التعليم والتعلم،فاخترنا من بين هذه الاستراتيجيات
استراتيجية لعب الأدوار في بحثنا الذي جاء بعنوان: أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارة التعبير
الشفوي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم المتوسط، لأنها استراتيجية مفيدة جدا تعمل على التنوع
والتحفيز وتعزيز الثقة وقتل الروتين فهي مغايرة للنمطية التي يمر بها المتعلم في قاعات الدراسة إلى جانب تنمية
مهارات اللغة خاصة في التعبير الشفوي لأنها تحسن الآداء اللغوي للمتعلم وتعوده على فن الإلقاء والتعبير
السليم.
ولمعرفة ما الأثر الذي تخلفه استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية في التعبير الشفوي اعتمدنا
على خطة مكونة من مقدمة ومدخل وفصلين أحدهما نظري والآخر تطبيقي وخاتمة .
فجاء في المدخل مضامين عامة عن التعلم النشط وأهم ما جاء فيه من عناصر، وفصل نظري مكون من
ثلاثة مباحث تشتمل على مفاهيم خاصة باستراتيجية لعب الأدوار والتعبير الشفوي أما الفصل التطبيقي
تطرقنا فيه إلى الدراسة الميدانية التي طبقت في مؤسستين تعليميتين، وأخيرا الخاتمة التي تناولنا فيها أهم النتائج
التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة من بينها:
✓ لاستراتيجية لعب الأدوار أثر إيجابي في تحسن المستوى اللغوي للمتعلم.
✓ تسهم استراتيجية لعب الأدوار في تنمية القدرات اللغوية وزيادة المعجم اللغوي.
✓ تنمي قدرة المتعلم على استخدام اللغة العربية الفصحى أكثر من العامية أثناء تواصله الشفويDiplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14769 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité MSARA200023 MSARA200023 Document électronique Bibliothèque principale Mémoires Disponible Documents numériques
![]()
fichier integralAdobe Acrobat PDF
Titre : الأخطاء اللغوية الشائعة عند التلاميذ في الطور الابتدائي : السنة الثانية والخامسة نموذجا دراسة وصفية تحليلية مقارنة للأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية Type de document : texte imprimé Auteurs : روضة مناصر, Auteur ; دليلة مروك, Auteur Editeur : CONSTANTINE [ALGERIE] : UNIVERSITE DES FRERES MENTOURI Année de publication : 2015 Importance : 226 ورقة Format : 30 .سم Note générale : توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF) Langues : Arabe (ara) Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2805 الأخطاء اللغوية الشائعة عند التلاميذ في الطور الابتدائي : السنة الثانية والخامسة نموذجا دراسة وصفية تحليلية مقارنة للأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية [texte imprimé] / روضة مناصر, Auteur ; دليلة مروك, Auteur . - CONSTANTINE [ALGERIE] : UNIVERSITE DES FRERES MENTOURI, 2015 . - 226 ورقة ; 30 .سم.
توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF)
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2805 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité MSARA150133 MSARA150133 Document électronique Bibliothèque principale Mémoires Disponible Documents numériques
![]()
MSARA150133Adobe Acrobat PDF
Titre : العلاقات الدلالية في آيات القيامة في القرآن الكريم : دراسة لغوية Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم شايب, Auteur ; علجية شلية, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse Editeur : CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine Année de publication : 2015 Importance : 161 ورقة Format : 30 .سم Note générale : توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية Langues : Arabe (ara) Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2517 العلاقات الدلالية في آيات القيامة في القرآن الكريم : دراسة لغوية [texte imprimé] / مريم شايب, Auteur ; علجية شلية, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2015 . - 161 ورقة ; 30 .سم.
توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2517 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité MSARA150088 MSARA150088 Document électronique Bibliothèque principale Mémoires Disponible Documents numériques
![]()
MSARA150088Adobe Acrobat PDF
Titre : العلامة اللسانية بين المنحى السيميائي والمنحى الوظيفي : شارل ساندرس بيرس وأندري مارتيني أنموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بشرى براهيمي, Auteur ; وفاء شريط, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse Editeur : CONSTANTINE [ALGERIE] : UNIVERSITE DES FRERES MENTOURI Année de publication : 2015 Importance : 80 ورقة Format : 30 .سم Langues : Arabe (ara) Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2363 العلامة اللسانية بين المنحى السيميائي والمنحى الوظيفي : شارل ساندرس بيرس وأندري مارتيني أنموذجا [texte imprimé] / بشرى براهيمي, Auteur ; وفاء شريط, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : UNIVERSITE DES FRERES MENTOURI, 2015 . - 80 ورقة ; 30 .سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2363 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité MSARA150064 MSARA150064 Document électronique Bibliothèque principale Mémoires Disponible Documents numériques
![]()
MSARA150064Adobe Acrobat PDF
Titre : القواعد التولیدیة التحویلیة وتطبیقاتھا على الجمل العربیة Type de document : texte imprimé Auteurs : سمیة ھناینیة, Auteur ; مریم بوجندلیة, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse Editeur : CONSTANTINE [ALGERIE] : UNIVERSITE DES FRERES MENTOURI Année de publication : 2015 Importance : 82 ورقة Format : 30 CM. Langues : Arabe (ara) Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2309 القواعد التولیدیة التحویلیة وتطبیقاتھا على الجمل العربیة [texte imprimé] / سمیة ھناینیة, Auteur ; مریم بوجندلیة, Auteur ; دليلة مروك, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : UNIVERSITE DES FRERES MENTOURI, 2015 . - 82 ورقة ; 30 CM.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe Tags : اللغة العربية و آدابها Index. décimale : 411 اللسانيات و تطبيقاتها Diplome : Master 2 Permalink : https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=2309 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité MSARA150053 MSARA150053 Document électronique Bibliothèque principale Mémoires Disponible Documents numériques
![]()
MSARA150053Adobe Acrobat PDF PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink