Catalogue des Mémoires de master
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur (7)
Affiner la recherche
Titre : |
اسلوب التوكيد في سورتي الشعراء و الذريات دراسة نحوية بلاغية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نسيبة ماضي, Auteur ; بوستة محمود, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2020 |
Importance : |
131 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF) |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التّوكيد سورة الشعراء سورة ال ّ ذاريات |
Index. décimale : |
412 علم اللسان العربي |
Résumé : |
وعّت أساليب الخطاب بُ القرآن الكريم و من بتُ ىذه الأساليب "أسلوب التّو كيد" الذي كان
ختًتو
لو دور كبتَ بُ تبيتُ الأمور العقائديّة و إقناع الدعاندين و الدعادين للّ دين الإسلامي ، لذا فقد ا
على
موضوعا لدذكربٌ برت عنوان "أسلوب التّو كيد بُ سوربٌ الشعراء و الذاريات" ، و وقع الاختيار
سلو
بأ
هما
لغنا
نظرا
ورتتُ
ّلس
ىاتتُ ا ب التّو كيد بأنواعو الدتعّ ددة.
اتّبعت بُ دراستي ىذه الدنهج الوصفي من خلال عرض الدوضوع بُ الانب النظري و الدنهج
الإحصائي التحليلي بُ الانب التطبيقي من خلال إحصاء مواضع التّو كيد بُ ال ّ سورتتُ مع برديد
نوع كل تو كيد، كما قمت بتحليل ىذه التّو كيدات لضويّا و بلاغيّا و ذلك من خلال برليل الأنماط
الإعرابيّة و ذكر الأغراض البلاغيّة الدختلفة التي خرج إليها التّو كيد.
و قد ق ّ سمت البحث إبٔ فصلتُ فصل نظري و فصل تطبيقي، كل فصل احتوى على مبحثتُ،
ّلنحوي
ض ّ م الفصل النّظري تعريف التّو كيد لغة و اصطلاحا ، أنواعو عند كل من ا تُ و البلاغيّتُ ،
تعريف
ّلتطبيقي
أدواتو ، أغراضو و أحكامو ، فوائد عناصره بُ الملة العربيّة ، بُ حتُ ض ّ م الفصل ا
لستلف
لستصر و شامل لكلتا ال ّ سورتتُ ، إحصاء مواضع التو كيد فيهما ، أنماط التّو كيد الإعرابية و
أغراضو البلاغية.
و كان الذد من ىذا البحث ىو الإحاطة و الفهم اليّد لأسلوب التّو كيد بُ اللّغة العربيّة من
جهة، و معرفة الغرض من استعمالو بُ القرآن الكريم من جهة أخرى |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14882 |
اسلوب التوكيد في سورتي الشعراء و الذريات دراسة نحوية بلاغية [texte imprimé] / نسيبة ماضي, Auteur ; بوستة محمود, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2020 . - 131 ص. ; 30 سم. توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF) Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
التّوكيد سورة الشعراء سورة ال ّ ذاريات |
Index. décimale : |
412 علم اللسان العربي |
Résumé : |
وعّت أساليب الخطاب بُ القرآن الكريم و من بتُ ىذه الأساليب "أسلوب التّو كيد" الذي كان
ختًتو
لو دور كبتَ بُ تبيتُ الأمور العقائديّة و إقناع الدعاندين و الدعادين للّ دين الإسلامي ، لذا فقد ا
على
موضوعا لدذكربٌ برت عنوان "أسلوب التّو كيد بُ سوربٌ الشعراء و الذاريات" ، و وقع الاختيار
سلو
بأ
هما
لغنا
نظرا
ورتتُ
ّلس
ىاتتُ ا ب التّو كيد بأنواعو الدتعّ ددة.
اتّبعت بُ دراستي ىذه الدنهج الوصفي من خلال عرض الدوضوع بُ الانب النظري و الدنهج
الإحصائي التحليلي بُ الانب التطبيقي من خلال إحصاء مواضع التّو كيد بُ ال ّ سورتتُ مع برديد
نوع كل تو كيد، كما قمت بتحليل ىذه التّو كيدات لضويّا و بلاغيّا و ذلك من خلال برليل الأنماط
الإعرابيّة و ذكر الأغراض البلاغيّة الدختلفة التي خرج إليها التّو كيد.
و قد ق ّ سمت البحث إبٔ فصلتُ فصل نظري و فصل تطبيقي، كل فصل احتوى على مبحثتُ،
ّلنحوي
ض ّ م الفصل النّظري تعريف التّو كيد لغة و اصطلاحا ، أنواعو عند كل من ا تُ و البلاغيّتُ ،
تعريف
ّلتطبيقي
أدواتو ، أغراضو و أحكامو ، فوائد عناصره بُ الملة العربيّة ، بُ حتُ ض ّ م الفصل ا
لستلف
لستصر و شامل لكلتا ال ّ سورتتُ ، إحصاء مواضع التو كيد فيهما ، أنماط التّو كيد الإعرابية و
أغراضو البلاغية.
و كان الذد من ىذا البحث ىو الإحاطة و الفهم اليّد لأسلوب التّو كيد بُ اللّغة العربيّة من
جهة، و معرفة الغرض من استعمالو بُ القرآن الكريم من جهة أخرى |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14882 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA200061 | MSARA200061 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
fichier integralAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
إشكالية المصطلح اللساني العربي : دراسة تحليلية نقدية لبعض المصطلحات اللسانية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نورالهدى بغيجة, Auteur ; خولة حزّام, Auteur ; بوستة محمود, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
213 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
إشكالية المصطلح اللساني العربي؛ المصطلحات اللسانيي: دراسة تحليلية نقدية؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
يندرج ىذا البحث الموسوم ب: "إشكالية المصطلح اللساني العربي –دراسة تحليلية نقدية لبعض
المصطلحات اللسانية- ضمن الدراسات اللغوية اللسانية، وىو يهدف إلى معالجة نقل المصطلح
اللساني العربي إلى اللغة العربية، والتي من المتوقع أن تزداد ىذه الإشكالية حدّة وتفاقما في ظل ىيمنة
لغة العولمة.
وقد حاول ىذا البحث إحصاء مجموعة معينة من المصطلحات اللسانية الأجنبية المرفقة بمرادفاتها
العربية وإعادة قراءتها قراءة تحليلية بالاعتماد على المعاني التي تحتويها، فتناول دراسة مصطلحات
مختلفة رُتِبت بحسب مستويات التحليل اللغوي بدءٍ بالمستوى الصوتي ثم الصرفي والنحوي والمعجمي
لنصل إلى المستوى الدلالي بالإضافة إلى بعض المصطلحات المستعملة في مجال الدراسات السانية
النصية نظرا لأهمية ىذا المجال وشيوعو وسط الدرس والبحث اللغوي، وقد جاءت ىذه الدراسة
التطبيقية بطبيعة الحال بعد دراسة نظرية شملت الحديث عن الدراسات اللسانية الغربية والعربية،
بالإضافة إلى علم المصطلح وآليات وضع المصطلحات اللسانية في اللغة العربية، وكذلك التطرق إلى
أىم الحلول التي تسعى إلى توحيد المصطلحات العربية.
وقد جاء ىذا البحث وفق المنهج الوصفي التحليلي المقارن، والنقدي حيث تناسب المنهج
الوصفي التحليلي مع ىذا النوع من التحليل الذي يصف المصطلحات ويحللها تحليلا لغويا دلاليا، في
حين اعتمد المنهج المقارن في مقارنة المصطلح الأجنبي مع ما وضع لو من مقابلات عربية. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=3947 |
إشكالية المصطلح اللساني العربي : دراسة تحليلية نقدية لبعض المصطلحات اللسانية [texte imprimé] / نورالهدى بغيجة, Auteur ; خولة حزّام, Auteur ; بوستة محمود, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2016 . - 213 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
إشكالية المصطلح اللساني العربي؛ المصطلحات اللسانيي: دراسة تحليلية نقدية؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
يندرج ىذا البحث الموسوم ب: "إشكالية المصطلح اللساني العربي –دراسة تحليلية نقدية لبعض
المصطلحات اللسانية- ضمن الدراسات اللغوية اللسانية، وىو يهدف إلى معالجة نقل المصطلح
اللساني العربي إلى اللغة العربية، والتي من المتوقع أن تزداد ىذه الإشكالية حدّة وتفاقما في ظل ىيمنة
لغة العولمة.
وقد حاول ىذا البحث إحصاء مجموعة معينة من المصطلحات اللسانية الأجنبية المرفقة بمرادفاتها
العربية وإعادة قراءتها قراءة تحليلية بالاعتماد على المعاني التي تحتويها، فتناول دراسة مصطلحات
مختلفة رُتِبت بحسب مستويات التحليل اللغوي بدءٍ بالمستوى الصوتي ثم الصرفي والنحوي والمعجمي
لنصل إلى المستوى الدلالي بالإضافة إلى بعض المصطلحات المستعملة في مجال الدراسات السانية
النصية نظرا لأهمية ىذا المجال وشيوعو وسط الدرس والبحث اللغوي، وقد جاءت ىذه الدراسة
التطبيقية بطبيعة الحال بعد دراسة نظرية شملت الحديث عن الدراسات اللسانية الغربية والعربية،
بالإضافة إلى علم المصطلح وآليات وضع المصطلحات اللسانية في اللغة العربية، وكذلك التطرق إلى
أىم الحلول التي تسعى إلى توحيد المصطلحات العربية.
وقد جاء ىذا البحث وفق المنهج الوصفي التحليلي المقارن، والنقدي حيث تناسب المنهج
الوصفي التحليلي مع ىذا النوع من التحليل الذي يصف المصطلحات ويحللها تحليلا لغويا دلاليا، في
حين اعتمد المنهج المقارن في مقارنة المصطلح الأجنبي مع ما وضع لو من مقابلات عربية. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=3947 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA160146 | MSARA160146 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte integreAdobe Acrobat PDF | | |
Titre : |
الإحالة الن ّ صية وأثرىا في بيان ال ّ سبك النّصي سورة يوسف أنموذجا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سارة لعباني, Auteur ; ليليا مزيـــــــان, Auteur ; بوستة محمود, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2020 |
Importance : |
172 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF)
|
Langues : |
Français (fre) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
ال ّ سبك النّصي سورة يوسف |
Résumé : |
نشأ علم النٌص الذم يعتبر اليوـ بُ صميم الدرس اللٌغوم، كذلك بعد أف أدرؾ الباحثوف أف
علم النحو كحده قاصر أماـ دراسة النٌص كقطعة كاحدة، فكانت نهاية الستينات بداية بزكغ ىذا
العلم، ككضوح معات١و، ككاف ات١وضوع الأساسي الذم قاـ من أجلو ىذا العلم ىو البحث بُ خليات
التماسك النٌصيٌة، التي برز فيها نوعاف:
ال ٌ سبك النٌصي: كأىم ما ي درس فيها: الإحالة، كالاستبداؿ، كاتٟذؼ، كالعطف.
السبك ات١عجمي: كاقتًف على: التٌكرار كالتٌضاـ.
من
كقد خ ٌ صصنا ىذا البحث، للتعمق أكثر بُ أغوار الأداة الأكثر أت٫ية بُ الدراسات النٌصية،
حيث كركدىا بُ النٌصوص، كىي الإحالة، التي اشتملت على أدكات إحالية، التي تؤدم كظيفة
ترابطية للوصوؿ إلذ دلالة النٌصوص: كلع ٌ ل أىم ىذه الأدكات الإحالية: الضمائر، أتٝاء الاشارة،
الأتٝاء ات١وصولة، حيث سات٫ت بك ٌ ل أنواعها (داخلية/ خارجية)، ك(قريبة ات١دل/ بعيدة ات١دل)، بُ
سبك سورة يوسف -عليو السلبـ- على عٌ دة مستويات ىي:
-اللفظ: ربط الألفاظ ببعضها.
-الآيات: ات١سات٫ة بُ تلبحم الآيات، من خلبؿ الركابط الإحالية.
-ات١قاطع: كذلك من خلبؿ تبياف مناسبة ات١قطع للجزء الذم قبلو كبعده، كتعاقب أحداث
القصة بشكل مناسب.
-السورة: بياف التماسك داخل السورة بتُ ات١قدمة، كالقصة، كات٠ات٘ة التي ىي تعقيب على ما
جاء قبلها.
ٌيفند
كبهذا كاف ت٢ذا العلم اتٟديث كشف أسرار ىذه السورة كعلبقاتها التًابطية بشكل كبتَ،
مزاعم ات١فتًين على تفٌرؽ النٌص القرخني |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14933 |
الإحالة الن ّ صية وأثرىا في بيان ال ّ سبك النّصي سورة يوسف أنموذجا [texte imprimé] / سارة لعباني, Auteur ; ليليا مزيـــــــان, Auteur ; بوستة محمود, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2020 . - 172 ص. ; 30 سم. توجد نسخة إلكترونية بالمكتبة المركزية (PDF)
Langues : Français ( fre)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
ال ّ سبك النّصي سورة يوسف |
Résumé : |
نشأ علم النٌص الذم يعتبر اليوـ بُ صميم الدرس اللٌغوم، كذلك بعد أف أدرؾ الباحثوف أف
علم النحو كحده قاصر أماـ دراسة النٌص كقطعة كاحدة، فكانت نهاية الستينات بداية بزكغ ىذا
العلم، ككضوح معات١و، ككاف ات١وضوع الأساسي الذم قاـ من أجلو ىذا العلم ىو البحث بُ خليات
التماسك النٌصيٌة، التي برز فيها نوعاف:
ال ٌ سبك النٌصي: كأىم ما ي درس فيها: الإحالة، كالاستبداؿ، كاتٟذؼ، كالعطف.
السبك ات١عجمي: كاقتًف على: التٌكرار كالتٌضاـ.
من
كقد خ ٌ صصنا ىذا البحث، للتعمق أكثر بُ أغوار الأداة الأكثر أت٫ية بُ الدراسات النٌصية،
حيث كركدىا بُ النٌصوص، كىي الإحالة، التي اشتملت على أدكات إحالية، التي تؤدم كظيفة
ترابطية للوصوؿ إلذ دلالة النٌصوص: كلع ٌ ل أىم ىذه الأدكات الإحالية: الضمائر، أتٝاء الاشارة،
الأتٝاء ات١وصولة، حيث سات٫ت بك ٌ ل أنواعها (داخلية/ خارجية)، ك(قريبة ات١دل/ بعيدة ات١دل)، بُ
سبك سورة يوسف -عليو السلبـ- على عٌ دة مستويات ىي:
-اللفظ: ربط الألفاظ ببعضها.
-الآيات: ات١سات٫ة بُ تلبحم الآيات، من خلبؿ الركابط الإحالية.
-ات١قاطع: كذلك من خلبؿ تبياف مناسبة ات١قطع للجزء الذم قبلو كبعده، كتعاقب أحداث
القصة بشكل مناسب.
-السورة: بياف التماسك داخل السورة بتُ ات١قدمة، كالقصة، كات٠ات٘ة التي ىي تعقيب على ما
جاء قبلها.
ٌيفند
كبهذا كاف ت٢ذا العلم اتٟديث كشف أسرار ىذه السورة كعلبقاتها التًابطية بشكل كبتَ،
مزاعم ات١فتًين على تفٌرؽ النٌص القرخني |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=14933 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA200072 | MSARA200072 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
fichier integralAdobe Acrobat PDF | | |
Permalink
Permalink