Catalogue des Mémoires de master

Titre : |
الأخطاء الكتابية عند تلاميذ السنة أولى متوسط : دراسة لسانية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نجلاء كروات, Auteur ; إكرام ساسي, Auteur ; شهرزاد بن يونس, Directeur de thèse |
Editeur : |
CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine |
Année de publication : |
2017 |
Importance : |
112 ص. |
Format : |
30 سم. |
Note générale : |
pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الأخطاء الكتابية: تلاميذ المتوسطات؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
تعد ظاهرة الأخطاء الكتابية من الظواهر العويصة، التي تهدد كتابات التلاميذ، فقد تناولنا
هذا الموضوع، بالذات نظرا لكونه يندرج ضمن مجال التعليم، الذي يعتبر مهنة مقدسة رفعها الله
و أنزله منزلة الأنبياء كما يعد الخزانة التي تحفظ هوية الأمة و سببا في تطور المجتمعات و رقيها،
لكن لسوء الحظ لا تزال الأخطاء الكتابية إلى حد الساعة هاجسا يطارد التلاميذ في مدارسهم.
وهذا ما دفعنا إلى طرح مجموعة من التساؤلات كمعرفة الأسباب الداعية إلى تفشي مثل
هذه الأخطاء الكتابية، إلى أي مدى تأثر على مستوى التلاميذ؟ وما هي الحلول التي من شأنها أن
تكسر هذا الهاجس ؟ و كل هذه الاستفسارات قمنا بتوضيحها في خاتمة.
فرضت علينا معطيات البحث الخطة الآتية: مقدمة التي احتوت على الخطوات المنهجية
المعتادة التي سبقت ذكرها، وبعدها تحدثنا عن فصلين نظري و تطبيقي و أخيرا إنتهى بحثنا بخاتمة
التي هي عبارة عن أهم النتائج المتوصل إليها من خلال الدراسة.
أما فيما يخص النتائج التي توصلنا إليها من خلال دراستنا نذكر من بينها: افتقار التلاميذ
القدرة على استعمال اللغة العربية استعمالا صحيحا نطقا و قراءة و كتابة بالإضافة إلى إهمال
التلاميذ وعدم استخدامهم للقواعد النحوية و الصرفية أثناء القراءة و الكتابة و التعبير. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=6427 |
الأخطاء الكتابية عند تلاميذ السنة أولى متوسط : دراسة لسانية [texte imprimé] / نجلاء كروات, Auteur ; إكرام ساسي, Auteur ; شهرزاد بن يونس, Directeur de thèse . - CONSTANTINE [ALGERIE] : Université Frères Mentouri Constantine, 2017 . - 112 ص. ; 30 سم. pdfتوجد نسخة إلكترونية في المكتبة المركزية Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
Lettres et Langues Etrangères:Langue Arabe
|
Tags : |
الأخطاء الكتابية: تلاميذ المتوسطات؛ اللسانيات |
Index. décimale : |
411 اللسانيات و تطبيقاتها |
Résumé : |
تعد ظاهرة الأخطاء الكتابية من الظواهر العويصة، التي تهدد كتابات التلاميذ، فقد تناولنا
هذا الموضوع، بالذات نظرا لكونه يندرج ضمن مجال التعليم، الذي يعتبر مهنة مقدسة رفعها الله
و أنزله منزلة الأنبياء كما يعد الخزانة التي تحفظ هوية الأمة و سببا في تطور المجتمعات و رقيها،
لكن لسوء الحظ لا تزال الأخطاء الكتابية إلى حد الساعة هاجسا يطارد التلاميذ في مدارسهم.
وهذا ما دفعنا إلى طرح مجموعة من التساؤلات كمعرفة الأسباب الداعية إلى تفشي مثل
هذه الأخطاء الكتابية، إلى أي مدى تأثر على مستوى التلاميذ؟ وما هي الحلول التي من شأنها أن
تكسر هذا الهاجس ؟ و كل هذه الاستفسارات قمنا بتوضيحها في خاتمة.
فرضت علينا معطيات البحث الخطة الآتية: مقدمة التي احتوت على الخطوات المنهجية
المعتادة التي سبقت ذكرها، وبعدها تحدثنا عن فصلين نظري و تطبيقي و أخيرا إنتهى بحثنا بخاتمة
التي هي عبارة عن أهم النتائج المتوصل إليها من خلال الدراسة.
أما فيما يخص النتائج التي توصلنا إليها من خلال دراستنا نذكر من بينها: افتقار التلاميذ
القدرة على استعمال اللغة العربية استعمالا صحيحا نطقا و قراءة و كتابة بالإضافة إلى إهمال
التلاميذ وعدم استخدامهم للقواعد النحوية و الصرفية أثناء القراءة و الكتابة و التعبير. |
Diplome : |
Master 2 |
Permalink : |
https://bu.umc.edu.dz/master/index.php?lvl=notice_display&id=6427 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
MSARA170121 | MSARA170121 | Document électronique | Bibliothèque principale | Mémoires | Disponible |
Documents numériques
texte integreAdobe Acrobat PDF | | |